نافذة نيابية

صالح المطيري: مَن المستفيد من المسحة الأسبوعية للطلبة غير المطعمين؟

نشر في 19-08-2021
آخر تحديث 19-08-2021 | 00:02

الخليفة يسأل عن رحلات مباشرة إلى مصر

وجه النائب مرزوق الخليفة سؤالاً إلى نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، قال فيه: ورد إلينا شكوى من الاتحاد الوطني لطلبة الكويت بجمهورية مصر العربية (شعبة الإسكندرية) تتعلق بمعاناتهم بسبب حظر الطيران المباشر بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية، وتبعاً لهذا القرار ارتفعت أسعار تذاكر العودة بشكل غير معقول، حيث قاربت قيمة التذكرة الواحدة 500 دينار، إضافة إلى أن طريق العودة لهؤلاء الطلبة عن طريق خط طيران آخر مروراً بدول أخرى (ترانزيت) يجعلهم يعانون طول ساعات الانتظار.

وعلى ضوء ما سبق، طلب الخليفة إجابته عن الآتي: ما المانع من تكليف الخطوط الجوية الكويتية أو طيران الجزيرة، لنقل الطلبة عبر رحلات أسبوعية مباشرة؟ وهل هنالك توجه لفتح خط الطيران المباشر في القريب العاجل؟ إذا كان الجواب بالإيجاب، فمتى سيبدأ تنفيذ ذلك؟ وإذا كانت هنالك خطة زمنية مقررة لفتح هذا الخط، فما هي؟

مبرك: فرض الـ PCR ينشط السياحة لدول أخرى

في وقت انتقد النائب د. صالح المطيري قرار إلزام الطلبة غير المطعمين بعمل مسحة أسبوعية PCR، استغرب النائب د. حمود مبرك فرض هذه المسحة على المواطن المحصن القادم إلى البلاد.

وقال مبرك: "من المفارقات الغريبة لدى السلطات الصحية فرض الـ PCR على المواطن المُحصن القادم من الخارج"، متسائلاً: "أين الحكمة في ذلك؟ فليعلم وزير الصحة أن بعض الدول استغلت هذا الشرط في إبقاء المواطن مدة مضاعفة لتنشيط السياحة لديها على حساب المواطن البسيط".

بدوره، قال النائب المطيري: "لا يمكن تفسير طلب مسحة أسبوعية للطلبة غير المطعمين دون غيرهم، فمن المستفيد؟"، مشدداً على أنه "من الواجب إعادة تقييم هذه الشروط من ناحية علمية، فلماذا الضغط على النظام الصحي بدون فائدة حقيقية، وعليه يجب إلغاء المسحات الأسبوعية والتركيز على الالتزام بالاشتراطات الصحية".

وأكد أن الالتزام بالاشتراطات واجب على الجميع والتوعية الصحية واجبة من الجهات المعنية، "فبالتأكيد نحترم الحرية الطبية الشخصية بعد الشرح الوافي للفائدة المرجوة، مقارنة بالضرر حسب المتوفر من المعلومات، لهذا لا يجب منع سفر أي شخص يريد السفر بما أن لديه تأمين سفر".

الصالح: عاشوراء نقطة تحول في التاريخ الإنساني

دعا النائب خليل الصالح إلى استخلاص الدروس والعبر من ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي، مؤكداً أن يوم عاشوراء يمثل نقطة تحول في التاريخ الإنساني، ويوماً مفصلياً، في تاريخ الأمة.

‏وقال الصالح، في تصريح أمس: "إن سبط رسول الله الذي لقي ربه مكافحاً في سبيل الإصلاح والعدل رافضاً الذل والخنوع أمام الطغاة والمتجبرين، غير في ثورة عاشوراء مفاهيم الإصلاح، وأكد الهوية الإسلامية، ورسخ ثقافة الخروج سعياً للإصلاح في الأرض".

‏وطالب بأن تكون ذكرى استشهاد سيد شباب أهل الجنة موسماً لإعادة احياء سيرته العطرة، بتجديد خطاباته وتعاليمه للأمة لتسري بين الناس وتعلم الأمة كيف ينتصر الدم على السيف وأن مسيرة الإصلاح باقية رغم الظلم والطغيان، مشدداً على أن صراع الأفكار أشد ضراوة من النزاعات القائمة على المصالح "فالأفكار المغلوطة كفيلة بأن تخفي تاريخ امة بأكمله وتطمس إنجازاتها".

وأكد الصالح أن معركة الحسين كانت نموذجاً لاصطدام الأفكار الجاهلية بفكر آل بيت النبوة الوضاء المستنير، وما يشتمل عليه من نهج إصلاحي لكل مكامن الخلل لمشاكل الأمة.

back to top