ينطلق مهرجان نيويورك السينمائي في دورته الـ 59، بمشاركة 32 فيلما من 31 دولة، في الفترة من 24 سبتمبر وحتى 11 أكتوبر المقبل.

من جانبه، قال مدير برمجة المهرجان دينيس ليم، إن الأفلام المشاركة في المهرجان تفتح طرقا جديدة لرؤية الأمور بمنظور مختلف، وتساعد الجمهور على التفكر في الحاضر، مؤكدا أن هذه الأفلام تضم كبار المخرجين وصانعي الأفلام العائدين للساحة بقوة.

Ad

وأشار ليم إلى أن المهرجان ينطلق في ظل تفشى "كورونا"، وهو ما يتطلب شهادة إثبات التطعيم لجميع الموظفين والجماهير وصانعي الأفلام المشاركين، بالإضافة إلى ذلك سيلتزم المهرجان بسلسلة شاملة من سياسات الصحة والسلامة بالتنسيق مع مركز لينكولن للفنون المسرحية، وخبراء الطب في الولاية والمدينة.

وكشف المهرجان عن الأفلام المشاركة بفعاليات الدورة الـ 59، إذ يعرض في الافتتاح فيلم The Tragedy of Macbeth، في عرضه العالمي الأول، الذي أخرجه Joel Coen، وهو فيلم من بطولة دينزل واشنطن، وفرانسيس ماكدورماند، عن رائعة شكسبير، وتدور أحداثه حول مأساة ويليام شكسبير الصادرة عام 1606 عن جنرال يتوق للسلطة، ويفتقر إلى الضمير، ويجسده دينزل واشنطن، الذي تؤجج طموحاته لأن يصبح ملكاً لأسكتلندا، وزوجته الليدي ماكبث، وتجسدها فرانسيس ماكدورماند.

وتعد هذه المسرحية من بين أكثر أعمال شكسبير التي تم اقتباسها وتحويلها لأفلام من جانب أورسون ويليز في عام 1948، ورومان بولانسكي في 1971، والمخرج الأسترالي جاستين كارتزل في 2015 مع مايكل فاسباندر وماريون كوتيار.

ويشارك فيلم المخرج بيدرو ألمودوفار Parallel Mothers، في المهرجان، وذلك بعد الكشف عن عرضه في مهرجان فينيسيا، إذ يفتتح الفيلم مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته الجديدة خلال سبتمبر المقبل، وهو فيلم إسباني من بطولة بينيلوبي كروز، وميلينا سميت، وآيتانا سانشيز خيخون، بمشاركة جولييتا سيرانو وروسي دي بالما.

وفيلم Parallel Mothers يتناول قصة امرأتين، جانيس وآنا، يتصادف وجودهما في غرفة مستشفى واحدة، إذ ستضع كل منهما مولودها، وتشتركان في أنهما "عزاب" وحملتا بالمصادفة.

ويشارك أيضا فيلم A Chiara، إذ يواصل جوناس كاربينيانو، النجم الصاعد للسينما الإيطالية، مشروعه المتمثل في مراقبة الحياة في كالابريا المعاصرة من خلال دراسة الشخصية المثيرة للمراهقة، كيارا وتجسدها سوامي روتولو، التي تكتشف تدريجياً أن عائلتها المتماسكة ليس كل ما يبدو، ويتناول العمل كيارا وهي تكافح لفهم الحقيقة الصعبة حول والدها المفقود في ظروف غامضة، ونقابات الجريمة التي تتحكم في منطقتها.

A Chiara هو فيلم درامي باللغة الإيطالية من إخراج جوناس كاربينيانو، وهو الفيلم الثالث في ثلاثية أفلامه التي تدور أحداثها في مدينة كالابريا، ويشارك في بطولته سيلفانا بالومبو، وكلاوديو روتولو.