توقعت استشارية الجراحة العامة في مستشفى مبارك الكبير د. فاطمة خاجة أن تقدم وزارة الصحة على إعطاء الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح ضد مرض "كوفيد- 19"، بداية شهر سبتمبر المقبل.

وقالت خاجة لـ "الجريدة" إنه حسب اعتماد هيئة الغذاء والدواء الأميركية بالحصول على جرعة ثالثة من لقاح "فايزر"، فإن الفئات التي ينصح لها بالجرعة التعزيزية الثالثة هي تلك التي تعاني نقصا شديدا في المناعة، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، والكادر الطبي، وذلك حسب البروتوكول الطبي المحلي الذي لم يُعلن عنه حتى الآن.

Ad

وأشارت إلى أن الجرعة الثالثة تستهدف الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس ومضاعفاته، مؤكدة أن الجرعة الثالثة ضرورية لتعزيز الأجسام المناعية، مشيرة إلى أن من يعانون نقص المناعة تكون الأجسام المضادة لديهم أقل من الأشخاص العاديين وتصل إلى 59 إلى %70 مقارنة بنحو %95 لدى الأشخاص العاديين.

وشددت على أهمية الجرعة التعزيزية خصوصا مع وجود المتحور "دلتا" والذي يزيد معه انتقال وانتشار والإصابة بالفيروس بمقدار 3 أضعاف.

من جانبه، أكد رئيس مركز صباح الأحمد للتطعيم د. محمد المهنا أن الجرعة التعزيزية الثالثة مهمة لسببين؛ الأول هو المتحورات التي طرأت على الفيروس، ومن ثم محاربتها والتغلب عليها وإعطاء الجسم مناعة كافية لحمايته من تلك المتحورات، أما السبب الثاني فهو زيادة أعداد المصابين بالفيروس حول العالم.

وقال المهنا لـ "الجريدة" إن الكويت ستقدم على هذه الخطوة قريبا لفئات مثل كبار السن ومرضى زراعة الأعضاء ومن يعانون نقص المناعة والمصابين بالسرطان.

وأكد أهمية هذه الخطوة واعتبرها "موفقة" وتعمل على حماية المجتمع وزيادة المناعة ضد الفيروس، مشيرا إلى أن الوضع الوبائي في الكويت يشهد استمرارا في انحسار الوباء وتراجع أعداد الدخول لأجنحة وعنايات "كوفيد 19" في كل المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وذلك بفضل التوسع في وتيرة التطعيمات وتسريعها.

ودعا المهنا إلى المداومة على الحرص والتقيد بالاشتراطات الصحية، مضيفا أنه قبل نحو 3 أشهر بدأت "فايزر - بيونتيك" و"أسترازينيكا - أكسفورد" دراسات علمية حول إعطاء الجرعة التنشيطية الثالثة.

وفي موضوع منفصل، دشنت وزارة الصحة أمس العمل في مركز الوفرة لتطعيم "كوفيد- 19"، والواقع في مقر الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في منطقة الوفرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند إن "هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الحملة الوطنية للتطعيم"، لافتا إلى أن المركز الذي تم تخصيصه لقاطني منطقة الوفرة، تصل قدرته الاستيعابية لتطعيم نحو 5 آلاف شخص باليوم كحد أقصى، ويضم 14 عيادة مخصصة للتطعيم، وصالتي انتظار بسعة 180 شخصاً، كما يضم غرفة ملاحظة وغرفة طوارئ وصيدلية مركزية ونقطة إسعاف وطوارئ طبية.

عادل سامي