«بتكوين» تتراجع لكنها مازالت أعلى من 44 ألف دولار

مؤسس «إيثريوم» يتنبأ بفشل خطط «فيسبوك» و«تويتر» لاقتحام عالم التشفير

نشر في 20-08-2021
آخر تحديث 20-08-2021 | 00:00
No Image Caption
في وقت يُعتقد أن مؤسسي «تويتر» و«فيسبوك»، جاك دورسي ومارك زوكربيرغ يضعان خططاً كبيرة في مجال العملات المشفرة، يرى مؤسس شبكة «إيثريوم»، فيتاليك بوتيرين، أن تلك الخطط لن تلقى الكثير من الزخم.
تراجعت البتكوين خلال تعاملات، أمس، لكنها تتداول أعلى من 44 ألف دولار، وسط إعراب كبار مسؤولي مجلس الاحتياطي الفدرالي عن قلقهم حيال الخطر المحتمل الذي تشكله العملات المشفرة على النظام المالي خلال اجتماع يوليو.

وعلى صعيد التداولات، تراجعت البتكوين بنحو 0.9 في المئة إلى 44477 دولاراً.

وفي الوقت نفسه، تراجعت الإيثيريوم 0.8 في المئة إلى 3002.3 دولار، بينما ارتفعت الريبل 1.4 في المئة عند 1.1275 دولار.

ووفقاً لما ذكره موقع "كوين تلغراف"، يتوقع "نايجل غرين" الرئيس التنفيذي والمؤسس لإحدى أكبر منظمات الاستشارات المالية المستقلة في العالم "دي فير" deVere أن أداء الإيثيريوم سيستمر بالتفوق على البتكوين حتى نهاية عام 2021، بعدما استطاعت تحقيق مكاسب بنحو 300 في المئة هذا العام مقارنةً بمكاسب البتكوين التي بلغت 55 في المئة.

ويرى "جيك كلاين" رئيس مجلس إدارة شركة تعدين الذهب "إيفلوشن ماينينغ" Evolution Mining أن تقلبات العملات المشفرة قد تقود مستثمري البتكوين نحو الذهب.

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي"، قال "كلاين"، أمس، إنه لا يزال هناك وقت طويل أمام البتكوين حتى تصبح ضمن فئة الأصول الآمنة وطويلة الآمد مثل الذهب، الذي أثبت ذلك للمستثمرين على مدار آخر 70 عاماً.

وأوضح أن العملات المشفرة مسؤولة عن كمية ضخمة من أموال المضاربة، لذلك فهو يرى أن تقلبات هذا النوع من العملات قد تدفع المستثمرين في النهاية نحو معدن الذهب.​

وتتراوح أسعار الذهب بين مستويات مرتفعة ومنخفضة في العام الحالي، كذلك البتكوين التي تجاوزت 48 ألف دولار في نهاية الأسبوع الماضي رغم هبوطها أدنى 30 ألفاً في يونيو ويوليو.

وفي وقت يُعتقد أن مؤسسي تويتر وفيسبوك، جاك دورسي ومارك زوكربيرغ يضعان خططاً كبيرة في مجال العملات المشفرة، يرى مؤسس شبكة "إيثريوم"، فيتاليك بوتيرين، أن تلك الخطط لن تلقى الكثير من الزخم.

شكك مخترع شبكة سلاسل الكتل المعروفة باسم إيثريوم Ethereum - الأكثر استخداماً في التمويل اللامركزي عالمياً - في خطة الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر"، جاك دورسي، المتمثلة في إنشاء منصة جديدة تركز على الخدمات المالية اللامركزية التي تستخدم بتكوين، إذ قال بوتيرين في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ"، إن أكبر عملة مشفرة ليس لديها بالفعل الوظيفة للقيام بذلك لأنها صُممت إلى حد كبير لتكون "عملة للقطاع العائلي".

وأضاف بوتيرين:"بالنسبة إلى إيثريوم، توجد وظائف أصلية تتيح لك وضع الأصول المدعومة بالعملة المشفرة إيثر أو شبكة إيثريوم اللامركزية بشكل مباشر في عقود ذكية، التي يمكن تشبيهها بالصناديق المقفلة، حيث توجد بعد ذلك قواعد يمكن أن تحكم كيفية تحرير هذه الأصول".

لكن دورسي سيكون مضطراً أساساً إلى إنشاء نظامه الخاص لفرض مثل هذه القواعد إذا أراد الاعتماد على بتكوين.

كما انتقد فكرة زوكربيرغ لتحويل فيسبوك إلى ما يعرف بميتافيرس metaverse، التي تعني خلق منصة تجمع بين الواقع المادي والفضاء الافتراضي، حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع بيئة منشأة عبر الكمبيوتر والمستخدمين الآخرين تتضمن اقتصاداً متكاملاً وتجربة اجتماعية كاملة. وقال بوتيرين، إن من الواضح أن زوكربيرغ يحاول توقع المرحلة التالية من الإنترنت "قبل أن يسير باقي العالم في اتجاه مختلف ويكون فيسبوك شيئاً من الماضي".

كما أشار إلى خطط فيسبوك لإطلاق عملة "ديم"، حيث قال بوتيرين إن هناك "قدراً هائلاً من عدم الثقة" بشأن فيسبوك، لذا فإن إنشاء منصته الخاصة قد يكون أمراً سيئاً. وأوصى زوكربيرغ بالبناء على شبكة سلاسل الكتل الحالية بدلاً من ذلك.

ويرى بوتيرين أن تقنية blockchain تشكل تهديداً كبيراً على فيسبوك وتويتر، والشبكات الاجتماعية الأخرى.

ويعتقد أن استخدام تقنية البلوك تشين، قد يقود الشركات الناشئة المعتمدة عليها إلى إزاحة الشركات الكبيرة القائمة حالياً.

back to top