استمرارا لتحسن الوضع الوبائي في البلاد، كشف استشاري الأمراض الصدرية والعناية المركزة في مستشفى جابر الأحمد د. عبدالله المطيري أن عدد مرضى العناية المركزة لمرضى «كوفيد 19» في مستشفى جابر عقب إغلاق 3 أجنحة يصل إلى نحو 65 مريضا.

وقال المطيري لـ«الجريدة» إنه بعد إغلاق 3 أجنحة للعناية المركزة في المستشفى وصل إجمالي أجنحة العناية إلى 4 بعدما كان في ذروة الموجة الثالثة 7 أجنحة، وذلك بعد الانخفاض الملحوظ في عدد الإصابات.

Ad

وأشار إلى إغلاق جناحين للعناية للعناية لمرضى «كوفيد 19» في مستشفى مبارك الكبير لتصبح أجنحة «كوفيد» جناحا واحدا بعد ان كانت 3 أجنحة، كما تم إغلاق جناحين لكوفيد في مستشفى الفروانية، وكانت 4 أجنحة في السابق.

وأكد أن الأيام الحالية تشهد انحسارا للوباء وتعافيا للنظام الصحي، لكنه شدد على أن الفترة المقبلة ستشهد عددا من التحديات أبرزها عودة المسافرين من بعض الدول والاستعداد للعام الدراسي الجديد وغير ذلك.

وطالب المطيري بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية من بينها التباعد الجسدي وارتداء الكمامة والحرص على التطعيم، لافتا إلى أن التحصين ساعد كثيرا من انحسار الوباء وقلل من دخول المستشفيات والعنايات المركزة.

وشدد على أهمية التطعيم وضرورة تلقي اللقاح، موضحا أن إعادة إجراء العمليات الجراحية في المستشفيات تمثل تحديا لأقسام العناية المركزة بشكل عام، حيث إنها كانت تستعين بالأطباء في عملها وتعتمد عليهم.

وأوضح أن كافة المستشفيات الحكومية تضم أقساما وأجنحة وعنايات مركزة لمرض «كوفيد 19» وأخرى للمرضى غير المصابين بكورونا.

تحسن إيجابي

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة «كورونا» في وزارة الصحة د. خالد الجارالله أن المنظومة الصحية في أمان، لافتا إلى استمرار التحسن الإيجابي سريريا وميدانيا.

وأشار الجارالله في تغريدة على حسابه بـ «تويتر» إلى استمرار تكثيف وتيرة التطعيم لجميع الفئات المشمولة بخطة التحصين، داعيا إلى الإبقاء على الإجراءات الاحترازية والوقائية والترصد الوبائي.

وشدد على حتمية الالتزام بالتوجيهات الوقائية مع عودة المدارس تجنباً لدور وبائي ثان.

وكان الجارالله أكد في تغريدة سابقة أن الانحسار الوبائي في الكويت مدعاة لتعزيز ثقافة الاحترازات الوقائية مجتمعياً ومؤسسياً.

مركز الوفرة

وفي موضوع منفصل، تفقد وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا والمدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الشيخ محمد اليوسف سير العمل في مركز الوفرة لتطعيم «كوفيد-19»، والكائن في مقر الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية في منطقة الوفرة.

وثمنت الوزارة تعاون الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، ودور اليوسف في تخصيص المبنى التابع للهيئة لاستغلاله كمركز للتطعيم، وإصدار توجيهاته بتذليل كل العقبات أمام الفريق الفني للوزارة في سرعة الانتهاء من الإجراءات التنظيمية الخاصة ببدء العمل في المركز.

وأكدت الوزارة أن المركز يواصل تقديم الخدمة للمراجعين من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 7 مساء، مثمنة جهود الكوادر الطبية التي تستمر في تقديم الخدمة حتى خلال يومي العطلة الجمعة والسبت.

عادل سامي