واصلت العملات الرقمية بقيادة "بتكوين" ارتفاعها لتدفع السوق إلى مكاسب جديدة، وكسرت القيمة السوقية الإجمالية مستوى 2.1 تريليون دولار في تعاملات أمس.

على صعيد التداولات ووفق منصة "كوين ماركت كاب"، شهدت القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 3.2 في المئة رابحة نحو 66.8 مليار دولار، بعدما قفزت القيمة الإجمالية للسوق من مستوى 2034.8 مليار دولار في تعاملات، أمس، إلى نحو 2101.6 مليار دولار في تعاملات أمس.

Ad

بالنسبة لـ"بتكوين"، سجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 2.5 في المئة مقابل مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 3.8 في المئة رابحة نحو 1791 دولاراً بعدما صعد سعرها من مستوى 47049 دولاراً في تعاملات، أمس الأول، إلى نحو 48840 دولاراً في تعاملات أمس.

كما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 3.7 في المئة رابحة نحو 32.9 مليار دولار بعدما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 883.7 مليار دولار، في تعاملات أمس، إلى نحو 917.7 مليار دولار في تعاملات أمس.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت ثانياً في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 0.72 في المئة مقابل مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 2.5 في المئة رابحة نحو 81 دولاراً، بعدما ارتفع سعرها من مستوى 3202 دولار إلى نحو 3283.

كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 2.5 في المئة رابحة نحو 9.6 مليارات دولار، بعدما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 375.4 مليار دولار إلى نحو 385 ملياراً.

وفيما جاءت عملة "كاردانو" في المركز الثالث، فقد سجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 12.2 في المئة مقابل خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 0.8 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات أمس عند مستوى 2.48 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 79.8 ملياراً.

وسجلت عملة "بينانس كوين" مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 9.2 في المئة مقابل مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 6.8 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات أمس عند مستوى 456 دولاراً، كما قفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 76.7 ملياراً.

وفيما حلت عملة "تيزر" في المركز الخامس بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، فقد استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 64.2 ملياراً.

وارتفعت ملكية العملات المشفرة خلال فترة وباء كورونا بصورة صاروخية، مما يُفسر الارتفاع الكبير في أسعارها وتسجيلها مستويات قياسية غير مسبوقة خلال الفترة الماضية.

وأظهرت أحدث البيانات الصادرة عن مؤشر عالمي يراقب حركة العملات المشفرة، أن ملكية هذه العملات ارتفعت بنسبة 881 في المئة خلال العام المنتهي في 30 يونيو 2021، أي خلال فترة الإغلاقات والانشغال بوباء كورونا المستجد.

وتظهر البيانات الجديدة التي نشرتها الصحف البريطانية واطلعت عليها "العربية.نت"، أن "ملكية العملات المشفرة ارتفعت بنسبة 2300 في المئة مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة في عام 2019".

وجاءت هذه البيانات من مؤشر "تشين أناليسيز" العالمي الذي يقيس النشاط في سوق العملات المشفرة، من أجل قياس مدى انتشار هذه العملات في أوساط المستثمرين غير المحترفين.

وعلق كيم جراور، مؤلف التقرير، على هذه البيانات بالقول:"غالباً ما ركزت المناقشة حول نمو العملة المشفرة خلال العام الماضي على التبني المؤسسي... لكننا أردنا أيضاً دراسة كيفية استخدام العملة المشفرة من قبل الأشخاص العاديين في جميع أنحاء العالم".

احتلت عدة دول في الأسواق الناشئة مرتبة عالية على المؤشر، إذ تصدرت فيتنام قائمة التبني العالمي لهذه العملات، بينما احتلت كينيا المرتبة الخامسة وفنزويلا السابعة، فيما تراجعت الصين من المركز الرابع إلى المركز الثالث عشر بينما هبطت الولايات المتحدة من المركز السادس إلى المركز الثامن.

وأضاف جراور: "تُظهر النتائج التي توصلنا إليها وجود مجتمع قوي من المستخدمين في أماكن مثل فيتنام وباكستان وكينيا، مما يدل على أن العملة المشفرة عالمية حقاً".

ووفقاً للتقرير، فإن تبني العملات المشفرة في الاقتصادات النامية مدفوع بالنشاط في البورصات التي لديها حواجز دخول أقل من نظيراتها المركزية، وتسمح للمستخدمين بمبادلة العملات مباشرة.

وتكهن التقرير بأن يؤدي تخفيض قيمة العملة والحاجة إلى إجراء مدفوعات دولية سريعة ومنخفضة التكلفة، إلى الدفع بالمستثمرين في الاقتصادات الناشئة نحو استثمار أموالهم بشكل جماعي في هذه السوق.