قال رئيس لجنة شؤون البيئة البرلمانية النائب د. حمد المطر، إن حجم استخدام البلاستيك في الكويت خلال شهر واحد، سواء المحلي أو المستورد، يغطي مساحتها تقريباً من البولي إيثيلين العالي، "وهو ما يجعلنا أمام مسؤولية تاريخية كبيرة".

وأضاف المطر، خلال مشاركته في الندوة الافتراضية "بحر الكويت خال من البلاستيك"، التي نظمها مركز صباح الأحمد للتدريب البيئي بالجمعية الكويتية لحماية البيئة تحت رعايته وحضوره، وبمشاركة نحو 50 مشاركا من الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية مصر العربية وألمانيا، أنه يجب المحافظة على البيئة عبر التشريع.

Ad

وأوضح أنه قدم مقترحات نيابية باستبدال جميع الأكياس البلاستيكية بأخرى صديقة للبيئة، أو استخدام البلاستيك الورقي.

وأشار إلى أن "الكويت تعتبر من أكثر دول العالم التي بها ثروة بحرية هائلة على مستوى الطبيعة والغذاء، إذ تعتمد على الأسماك في الغذاء، ونوعية أسماكها مميزة جدا، فضلا عن مستوى ما تملكه البحار من كائنات لعل أبرزها الشعب المرجانية والسلاحف النادرة".

وذكر أنه "لابد أن يكون البحر نظيفا وخاليا من الملوثات العضوية والكيميائية"، لافتا إلى أن "البلاستيك يعد ثاني أكبر خطر يهدد البيئة البحرية".

وأعرب عن أمله أن يصدر رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية قرارا بمنع استخدام أكياس البلاستيك، واستبدالها بأخرى صديقة البيئة، مشيرا إلى أن "الكويت بها مصانع لإنتاج أكياس بلاستيكية صديقة للبيئة، ولا يوجد تكلفة زائدة لذلك، ونحتاج هنا إلى مشرع يشرع القوانين المعنية ومبادر لالتقاء الرغبتين، فضلا عن المبادرة من اتحاد الجمعيات التعاونية، وهو المسؤول عن أكثر من 50 جمعيـــة تنتـج ما لا يقل عن 5000 طن شهرياً من الأكياس البلاستيكية".

عادل سامي