أصدرت السفارة الأمريكية في أفغانستان اليوم السبت تحذيراً لرعاياها الموجودين في أفغانستان بتجنب التوجه إلى مطار «كابول» حالياً فيما أصدرت الخطوط الجوية الباكستانية قراراً بتعليق رحلاتها مؤقتاً إلى المطار.

وذكرت السفارة الأمريكية في أفغانستان في بيان «ننصح مواطني الولايات المتحدة بتجنب التوجه إلى مطار كابول والابتعاد عن بوابات المطار حالياً ما لم تتلق تعليمات من ممثل الحكومة الأمريكية بغير ذلك».

Ad

وأوضح البيان أن التحذير صدر «بناءً على التهديدات الأمنية المحتملة» التي لم يحددها، مؤكداً أن السفارة «ستتصل برعاياها المسجلين لديها بمجرد تغير الحالة الأمنية في البلاد لتزويدهم بالتعليمات».

وجاء تحذير السفارة الأمريكية في وقت ينتظر فيه مئات الأشخاص من دبلوماسيين ورعايا أجانب وأفغان يعملون لحساب القوات الأجنبية بالقرب من مطار كابول «حامد كرزاي الدولي» في محاولة منهم لمغادرة أفغانستان.

وعلى صعيد آخر، علقت الخطوط الجوية الباكستانية رحلاتها الجوية إلى أفغانستان بسبب عدم توفر المرافق اللازمة في مطار «كابول».

وقال المتحدث باسم الخطوط الجوية الباكستانية عبد الله حفيظ في بيان إن «الرحلات الجوية ستظل معلقة لبضعة أيام»، مشيراً إلى اجراء اتصالات مع هيئة الطيران المدني الأفغانية لاستئناف العمل في جميع المرافق المطلوبة بمطار كابول في أقرب وقت ممكن.

وأضاف أن الخطوط الجوية الباكستانية أجلت نحو 1500 شخص من بينهم صحفيون ومسؤولون في الأمم المتحدة وباكستانيون من كابول على متن خمس رحلات حتى الآن.