حدّد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، في مرسوم أصدره أمس، تاريخ 2 أكتوبر المقبل موعداً لإجراء أول انتخابات تشريعية في البلاد.

ونص المرسوم على دعوة المواطنين المقيدة أسماؤهم في جداول الناخبين بجميع الدوائر الانتخابية، للإدلاء بأصواتهم في انتخاب أعضاء مجلس الشورى.

Ad

وسينتخب القطريون 30 عضواً في المجلس المؤلف من 45 مقعداً، وسيعيّن الأمير باقي الأعضاء، وسيملك المجلس سلطة تشريعية ويقر السياسات العامة للدولة والميزانية، ويقدم توصيات بشأنها لمجلس الوزراء.

وفي السياق، دعا رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة المواطنين إلى المشاركة الإيجابية، متمنياً «منافسة نزيهة وحضارية تليق بهذه المناسبة الوطنية».

وأضاف بن خليفة: «مبدأنا في الانتخابات هو القناعة التامة بأن القطريين متساوون في الحقوق والواجبات، وأن تحقيق هذا المبدأ يكون بمراعاة أحكام الدستور والتقاليد الوطنية والأعراف المستقرة ومن خلال الأدوات والإجراءات القانونية والدستورية المقررة».

وأواخر الشهر الماضي، أصدر أمير قطر القانون رقم 7 لسنة 2021 بشأن نظام انتخاب مجلس الشورى، الذي ينص على أنه «يتمتع بحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية، وأتم 18 سنة ميلادية، ويستثني من شرط الجنسية الأصلية كل من اكتسبها بشرط أن يكون جده قطرياً ومن مواليد الدولة». أما المرشحون، فيشترط أن تكون جنسيتهم الأصلية قطرية ولا يقل عمر الواحد منهم عند قفل باب الترشح عن 30 سنة ميلادية.