«بتكوين» تقترب من مستوى 50 ألف دولار

البرازيل تقرر تقنين العملات المشفرة

نشر في 23-08-2021
آخر تحديث 23-08-2021 | 00:00
عملة بتكوين
عملة بتكوين
تقترب عملة بتكوين من مستوى الخمسين ألف دولار في محاولة للخروج من فترة ضعف استمرت أشهراً.

وتجاوز سعر بتكوين في تداولات أمس الأول مستوى 49.7 ألف دولار، وهو أعلى مستوى منذ 16 مايو قبل أن تعود للانخفاض.

وكانت بتكوين وصلت إلى مستوى تاريخي في أبريل الماضي عند 65 ألف دولار.

تجدر الإشارة إلى أن معدل تبني العملات المشفرة ارتفع 881 في المئة في الأشهر الـ 12 الماضية وفقاً لـ Chainalysis.

وأمس الأول، واصلت العملات الرقمية بقيادة «بتكوين» ارتفاعها لتدفع السوق إلى مكاسب جديدة، وكسرت القيمة السوقية الإجمالية مستوى 2.1 تريليون دولار.

وقال رئيس البنك المركزي البرازيلي، روبرتو كامبوس نيتو، إن القوانين البرازيلية بحاجة إلى تلبية حاجة المستثمرين بشكل أفضل فيما يتعلق بالعملات المشفرة، والتي يراها خُلقت لتبقى جنباً إلى جنب مع منصات الدفع الفوري.

وأضاف محافظ المركزي البرازيلي، في حدث نظمه مجلس الأميركتين: «يأتي هذا نتيجة حاجة الناس لأن تكون المدفوعات سريعة جداً ومفتوحة وآمنة وتتمتع بالشفافية بكل معنى الكلمة».

منذ توليه منصبه في عام 2019، سعى كامبوس نيتو لجعل القطاع المالي البرازيلي أكثر ذكاءً من الناحية التكنولوجية، خصوصاً أنه الأكبر في أميركا الجنوبية. حيث تعقد الدولة ورش عمل مع خبراء اقتصاديين وأكاديميين للعمل على نسخة رقمية من الريال البرازيلي.

كان البنك قد طرح منصته الخاصة للدفع الفوري، Pix، في العام الماضي، التي تضم الآن أكثر من 96 مليون مستخدم في عدد سكان يبلغ 213 مليوناً.

وقال كامبوس نيتو، إن هناك محادثات جارية مع لجنة تبادل الأوراق المالية المحلية للتكيف مع بيئة جديدة توجد فيها العملات المشفرة جنباً إلى جنب مع منصات مثل Pix، وفقاً لما ذكرته «بلومبرغ»، واطلعت عليه «العربية.نت».

وفي أوائل أغسطس، سجلت أداة الدفع هذه رقماً قياسياً بلغ 40 مليون معاملة في يوم واحد فقط.

ويشعر صانعو السياسة في الوقت نفسه، بالقلق من أن العملات المشفرة أظهرت، حتى الآن، نمواً أكبر كأداة استثمار بدلاً من نظام دفع عام، على حد قوله.

وقال كامبوس نيتو: «نحن بحاجة إلى الانتباه إلى ذلك». «السوق المالي يتغير كثيراً لدرجة أنه أصبح كله بيانات. نحن بحاجة إلى إعادة تشكيل عالم التنظيم».

back to top