«فيفا» و«فيفبرو» للمساعدة في إجلاء لاعبي كرة القدم الأفغان

نشر في 23-08-2021
آخر تحديث 23-08-2021 | 00:00
الأمينة العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السنغالية فاطمة سامورا
الأمينة العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السنغالية فاطمة سامورا
أكدت الأمينة العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السنغالية فاطمة سامورا، أنّ الاتحاد والنقابة الدولية للاعبين المحترفين (فيفبرو) سيتعاونان للمساعدة في إجلاء لاعبي كرة القدم الأفغان الراغبين في مغادرة بلادهم، عقب سيطرة حركة طالبان على الحكم.

وقالت سامورا، لوكالة فرانس برس، أمس: «نحن نعمل مع فيفبرو بهذا الشأن»، مؤكدة أنه من الضروري تحديد «عدد اللاعبين واللاعبات المعنيين» بالإجلاء.

وأضافت «فعلنا ذلك في الماضي، ويجب أن نكون قادرين على تكراره»، في إشارة إلى إجلاء لاعبي كرة القدم من أفغانستان في مرحلة سابقة.

وكانت «فيفبرو»، قالت على «تويتر» الجمعة الماضي، إنها «على اتصال بالحكومات لوضع خطة إجلاء للرياضيين المعرضين للخطر»، بهدف «إيجاد أماكن آمنة لأكبر عدد ممكن منهم».

وكانت النقابة تلقت بحزن شديد، الخميس الماضي، خبر وفاة اللاعب الدولي الأفغاني بفريق الشباب زكي أنواري، في مطار كابول بعدما كان ضحية سقوط قاتل أثناء محاولته التشبث بطائرة أميركية للفرار من بلاده.

وتوافد آلاف الأفغان إلى مطار كابول، في محاولة للفرار، في أعقاب استيلاء «طالبان» على السلطة بعد فرار الرئيس أشرف غني.

وفي مقطع فيديو مروّع من المطار الاثنين الماضي، شوهد مئات الأشخاص وهم يركضون على المدرج بجانب طائرة تابعة للقوات الجوية الأميركية قبيل انطلاقها في الجو، وتمسُّك العديد من الرجال بها.

وأظهرت مقاطع أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي مصرع شخصين بعد سقوطهما من طائرة «س- 17» بعد إقلاعها.

وأكد الجيش الأميركي أنه تم العثور، في وقت لاحق، على رفات بشرية في فجوة بإحدى عجلات الطائرة، مضيفاً أنه يحقق في هذه الحادثة.

وتعرض الرئيس الأميركي جو بايدن لضغوط داخلية وخارجية لشرح كيف أن إدارته كانت، على ما يبدو، غير مستعدة لهجوم «طالبان» السريع، والطريقة التي انسحبت بها القوات الأميركية من أفغانستان.

back to top