خاص

د. أحمد الشطي لـ« الجريدة•» : وصول التطعيم إلى 70% يبشر بالتفاؤل للعودة إلى الحياة الطبيعية

نشر في 26-08-2021
آخر تحديث 26-08-2021 | 00:05
مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية د. أحمد الشطي
مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية د. أحمد الشطي
أشـــــاع إعــــــــلان وزيـــــــر الصحة د. باسل الصباح وصول التطعيم في البلاد إلى نسبة 70 في المئة، أجواء من التفاؤل، مما يعني اقتراب الكويت من الوصول إلى المناعة المجتمعية؛ فالعودة إلى الحياة الطبيعية.

واستطاعت الكويت بلوغ هذا الهدف بعد نحو 9 أشهر من انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد19» وتحديداً في 24 ديسمبر الماضي.

في السياق، أكد مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية د. أحمد الشطي لـ«الجريدة» أن المناعة المجتمعية لها دور في حماية المجتمع ومكوناته من مخاطر الوباء، مشيراً إلى أن تطعيم 70 في المئة من المستحقين للتطعيم يبشر بالتفاؤل للعودة للحياة الطبيعية.

وأضاف أن ارتفاع وتيرة التطعيمات ساهم بشكل كبير وفعال في انحسار الوباء، وإغلاق عدد كبير من الأجنحة والعنايات المركزة الخاصة بمرض «كوفيد 19» في المستشفيات الحكومية.

وشدد الشطي على أهمية أن تقوم الشرائح التي لم تتلق التطعيم على الحصول على اللقاح، وحثها على التطعيم، مؤكداً أن ذلك سيكون له أهمية بالغة في العودة إلى الحياة الطبيعية.

وأضاف أن الوصول إلى نسبة الـ 70 في المئة يعطينا هامشاً أكبر للتحرك، مع عدم الإخلال بالإجراءات والاشتراطات الصحية والوقائية والاحترازية وأبرزها التباعد الجسدي وارتداء الكمامة.

أثر إيجابي

وشدد على أهمية التطعيم الذي كان له أثر إيجابي كبير على عدم دخول المطعمين إلى العناية المركزة إلا بنسبة لا تتعدى الـ2 في المئة.

وأشار إلى احتمالات نادرة وقليلة لإصابة المطعمين وهو ما يدعونا إلى الأخذ بالحيطة والحذر، خصوصاً أننا في عالم مفتوح بمنافذه البرية والبحرية والجوية وليس مجتمعاً محدداً.

وأضاف ان البلاد تسير في الطريق الصحيح لتحقيق المناعة المجتمعية، مشيداً بالدور الحيوي والمهم والكبير، الذي أدته الطواقم الطبية في مجابهة الجائحة على أكثر من 20 شهراً.

وأضاف ان تسريع وتيرة التطعيمات أثمر انخفاضاً كبيراً في أعداد الإصابات مما أدى إلى إغلاق بعض الأجنحة والعنايات المركزة الخاصة بكورونا.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد بعض التحديات التي تجعلنا على أهبة الاستعداد والحذر ومن بينها المناسبات الدينية وعودة المسافرين وغير ذلك. وحذر الشطي من عدم الاستهانة والأخذ بكل سبل الاحتراز والتقيد بالإجراءات، واللجوء إلى التطعيم لمن لم يتلق اللقاح، حفاظاً على صحة المجتمع.

● عادل سامي

ضرورة عدم الإخلال بالإجراءات والاشتراطات الصحية والوقائية والاحترازية
back to top