إغلاق وحدتين لعناية «كورونا» و3 أجنحة بـ«العدان»

باسل الصباح تفقد مشروع مستشفى الفروانية الجديد

نشر في 27-08-2021
آخر تحديث 27-08-2021 | 00:00
جانب من الجولة
جانب من الجولة
تفقد وزير الصحة د. باسل الصباح، يرافقه وكيل الوزارة د. مصطفى رضا، مشروع مستشفى الفروانية الجديد.

وقالت وزارة الصحة، في بيان لها، إن زيارة الوزير للمشروع تأتي في إطار حرصه على متابعة سير الأعمال في المشاريع التنموية للوزارة، ومتابعة نسب الإنجاز فيها.

وأضافت أن الزيارة تأتي أيضا في إطار الحرص على تنفيذ ما ورد من مرتكزات خطة التنمية ورؤية الكويت 2035 «كويت جديدة»، وما تتضمنه من مرتكزات تستهدف تحسين جودة الخدمات الصحية، وتأسيس بنية تحتية لنظام صحي يقدم الخدمة الصحية وفق أفضل المعايير العالمية، وزيادة السعة السريرية للمستشفيات.

ومن جانب آخر، شهد مستشفى العدان إغلاق وحدتين للعناية المركزة مخصصتين لمرضي «كورونا» من أصل 4 وحدات، إضافة إلى إغلاق 3 أجنحة من أصل 6.

وقالت رئيسة قسم التخدير والعناية المركزة في «العدان» د. هدى الفودري، في تصريح صحافي، إنه تم تخصيص 7 أجنحة للعناية المركزة بالمستشفى، من بينها أربع وحدات خاصة بمرضى «كوفيد 19»، و3 للأمراض الأخرى.

وأشارت الفودري إلى أن السعة السريرية للوحدتين النشطتين حاليا لا تتجاوز 50%، لافتة إلى انخفاض معدل الدخول اليومي لعناية «كوفيد 19» بنسبة 80% مقارنة بذروة الجائحة في شهر يونيو الماضي، حيث كانت أعداد الدخول اليومي تصل إلى 10 حالات يوميا، في حين أنها تتراوح حاليا ما بين حالة وحالتين كحد أقصى، ما يعني انحسار الإصابات وانخفاض الإشغال السريري بالمستشفى بشكل كبير.

من جانبه، أكد اختصاصي الباطنية في المستشفى د. حسين دشتي أن عدد الأجنحة المخصصة لعلاج الفيروس في «العدان» 6 أجنحة، وبعد انحسار الإصابات مؤخرا تم إغلاق 3 منها، نظرا لانخفاض نسب الإشغال السريري، موضحا أن متوسط عدد حالات الدخول في الأسابيع الماضية كانت تتراوح ما بين 20 و25 حالة يوميا، وحاليا ما بين 2 إلى 3 حالات كحد أقصى.

وأشار دشتي إلى أن الطاقة السريرية لأجنحة «كوفيد 19» في المستشفى حاليا تصل إلى 90 سريرا بمعدل 30 للجناح الواحد، وتصل نسبة الإشغال الفعلية إلى 26 سريرا فقط، ما يعني أن نسبة الإشغال حاليا لا تتجاوز 25%.

● عادل سامي

back to top