النصار يبدأ غداً تقديم ورشة «الفيلم القصير»

أكد أنه يسعى إلى نشر الوعي وإعداد فريق وطني سينمائي

نشر في 27-08-2021
آخر تحديث 27-08-2021 | 00:00
المخرج نصار النصار
المخرج نصار النصار
قال المخرج نصار النصار إنه سيقدم ورشة "إعداد الفيلم القصير" في استديو جالبوت بمجمع ذا ستوري في حولي غداً، وتستمر حتى 9 سبتمبر المقبل.

وحول هذا المشروع، أوضح أن "الورشة ليست تدريبا بحد ذاتها، لكنها تأتي ضمن مشروع عكفت عليه منذ فترة طويلة، وأعددت له ما يلزم من مواد أو معلومات عن السينما. الورشة تغطي جميع محاور صناعة الفيلم القصير، تبدأ من الفكرة إلى النص المكتوب، والسيناريو، ومخطط القصة، واللقطات، وتجارب الأداء، وإعداد الممثل، إضافة إلى كيفية التحضير وتصوير المشاهد الخارجية، ومن ثم طرق إجراء عملية مونتاج الفيلم، ولاحقاً عرضه عبر الشاشات".

وتابع النصار: "سيشارك في التدريب فريق كامل من المتخصصين، حتى تكون ملتقى لتبادل الخبرات ووجهات النظر، وهم: المخرج علي كريم، المخرج الموسيقي محمد النصار، ومدير المشروع أحمد الحكيم، إضافة إلى المصورين سليمان الحويس وفهد الزعبي، ومن فريق الإنتاج سعود الرشود، إضافة إلى فريق الإخراج، وهم: المخرج سعيد محمد، الذي سيشرف على جانب إعداد الممثل، والمخرج علي ششتري، والمخرجة زينب سالم. كما تشمل الورشة زيارات ميدانية للفنانين، وعروضا لعدد من الأفلام القصيرة"، لافتا إلى أن "عدد المقاعد المخصصة للورشة ستكون نحو 10 أشخاص، مع اتباع الإجراءات الاحترازية، وإذا زاد العدد عن ذلك فسيتم تقسيم الورشة إلى مجموعتين".

وعن مُخرجات الورشة، قال النصار: "سنقيّم المشاركين من خلال التطبيقات العملية التي ستُطرح، ونبيّن جوانب القوة في كل مشارك، فعلى سبيل المثال البعض سيكون له قدرات في التصوير، والبعض الآخر في التمثيل، وأيضا سنقوم كل شهر أو شهرين بإنتاج فيلم قصير وعرضه كمخرجات للورش".

وتابع: "هدفنا أن نقوم بتنشيط الساحة السينمائية المحلية، ونشر الوعي في فهم الخطوات الأولى التي يرتكز عليها إنتاج الأفلام القصيرة".

وأوضح أنه "سيستفيد من الورشة المبتدئ الذي يطمح إلى معرفة خطوات إعداد الفيلم، وأيضا المحترف، في معرفة بعض الجوانب، حيث سنطرح أحدث ما استجد في عالم إعداد الأفلام القصيرة"، لافتا إلى أن "رسوم الورشة مناسبة للجميع، مقارنة بالورش الأخرى التي تكون تكلفتها عالية، فنحن لا نطمح للربح المادي، بل لإعداد فريق وطني سينمائي".

وعن الأعمال الجديدة التي يعكف على الإعداد لها، قال النصار: "نستعد للمشاركة في مهرجان الكويت المسرحي المقبل، المقرر إقامته في ديسمبر، وسأشارك في هذه الدورة باسم مسرح جامعة الكويت، وسأعمل على تنفيذ مسلسلات قصيرة، وأيضا سنعيد إحدى المسرحيات القديمة التي تم عرضها في السابق، وستكون بشكل أكبر ومطور. لدينا أيضا عدد من الأفلام القصيرة والطويلة التي سنعمل على تنفيذها، وهذه هي خطة فريقي خلال السنة المقبلة".

فضة المعيلي

back to top