تعرض الفنان محمد رمضان لانتقادات حادة على خلفية الدكتوراه الفخرية المزيفة التي احتفل بالحصول عليها من المركز الثقافي الألماني بلبنان وهو المركز الذي نفت السفارة الألمانية علاقتها به من قريب أو بعيد، علماً أن المركز قرر التراجع عن الدكتوراه في بيان رسمي وسحبها بعد أقل من 48 ساعة على منحها للفنان المصري الشاب.

ورغم بيان المركز الذي فند فيه حيثيات مرتبطة بسحب الدكتوراه لأسباب لها علاقة بشخصية محمد رمضان وتصرفاته في الفترة الأخيرة فإن القرار جاء على خلفية اعتزام وزارة الثقافة اللبنانية والنقابات الفنية التحرك ضد المركز بسبب منحه الدكتوراه الفخرية رغم عدم أهليته لهذا الأمر حيث يقتصر منحها في لبنان على الجامعة اللبنانية ورئاسة الجمهورية بحسب تأكيدات وزير الثقافة اللبناني عباس مرتضى.

Ad

وتبرأت النقابات الفنية ووزارة الثقافة من الدكتوراه الفخرية لمحمد رمضان مؤكدين على أنهم لم يمنحوا أي فنان مصري أو غير مصري هذه الشهادة نظراً لأنهم جهة غير مختصة بهذا الأمر.

وتسبب إعلان المركز في منح رمضان الدكتوراه الفخرية بإثارة حالة من الجدل بين مؤيدي ومعارضي رمضان بوقت تبين فيه أن المركز يقوم بمنح شهادات الدكتوراه الفخرية في مقابل 100 دولار يتم سدادها بحسب شهادات العديد ممن تواصلوا مع القائمين عليه بعد إعلان تكريم رمضان، بوقت اكتفى رمضان بنشر صورته في الطائرة الخاصة خلال العودة إلى مصر وعلق عليها بأنه لا ينظر خلفه إلا لالتقاط الصور في إشارة لتجاهل منتقديه.

وواجه رمضان حملات سخرية من شهادة الدكتوراه التي نشرها بعد تكريمه، بوقت حرص على الإشادة بالتعليقات الايجابية التي كتبت عنه خلال وجوده في رمضان برفقة نجله، فيما اعتبر الإعلامي عمرو أديب ما حدث مع رمضان بمثابة فضيحة استكمالاً للأخطاء العديدة التي وقع فيها على مدار عام كامل لم يحقق فيه أي نجاحات.

هيثم عسران