«بيتك»: التداولات العقارية تتجاوز حاجز المليار دينار بالربع الثاني

مدفوعة بمستوى طلب غير مسبوق وبقيمة استثنائية لتداولات السكن الخاص

نشر في 29-08-2021
آخر تحديث 29-08-2021 | 00:00
بيت التمويل الكويتي
بيت التمويل الكويتي
قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي «بيتك»، إن قيمة التداولات العقارية تجاوزت حاجز المليار دينار خلال الربع الثاني 2021، متخطية مستويات قبل أزمة «كوفيد 19» في بداية العام الماضي، وتعد سادس أعلى قيمة خلال نحو 12 عاماً مضت، مدفوعة بمستوى غير مسبوق لحجم الطلب على التداولات العقارية، ومصحوبة بقيمة استثنائية لتداولات السكن الخاص ووصول حجم الطلب عليه إلى مستوى غير مسبوق، مع تراجع في قيمة العقارات الاستثمارية والطلب عليها كما العقارات التجارية التي شهدت تراجعاً خلال الربع الثاني على أساس سنوي.

وحسب التقرير، بلغت قيمة التداولات العقارية حوالي 1.1 مليار دينار في الربع الثاني 2021، مقابل 929 مليون دينار في الربع الأول، وارتفعت قيمة التداولات العقارية بنسبة ملحوظة قدرها 15 في المئة على أساس ربع سنوي وتصل إلى 9 أضعاف قيمتها بالربع الثاني من العام الماضي، لكن مستويات وحجم الطلب على التداولات خلال الربع الثانى شهد زيادة ملحوظة 19 في المئة على أساس ربع سنوي وصل إلى 10 أضعاف قيمتها على أساس سنوي.

في التفاصيل، مازال ارتفاع الطلب على عقارات السكن الخاص ينعكس إيجابياً على أسعاره في معظم مناطق السكن الخاص في دولة الكويت، في وقت انخفضت أسعار العقار الاستثماري والتجاري بنهاية الربع الثاني 2021 مقارنة مع نفس الفترة من 2020، ويلاحظ تسارع في زيادة أسعار السكن الخاص مسجلة ارتفاعاً نسبته 18.6 في المئة على أساس سنوي، ويصل 3.3 في المئة على أساس ربع سنوي.

كذلك تسجل أسعار الشاليهات معدلات زيادة ملحوظة، مدفوعة بطلب واضح على مناطق عدة منها مناطق الخيران وصباح الأحمد البحرية، وقد تدخل العقارات المطلة على الشريط الساحلي والشاليهات في تصنيف وزارة العدل ضمن العقارات السكنية الخاصة، وأضحت هذه الفئة من العقارات من الأماكن المرغوبة، وتزايدت أسعارها مدفوعة بسعي المشترين إلى البحث عن مساحات أكبر وأماكن أكثر ترفيهاً في ظل عدم القدرة على السفر خارج البلاد.

كما أن رغبة الاستثمار في الأنشطة الترفيهية أوجدت طلباً على بعض المناطق الساحلية من قبل الملاك والمؤجرين، إذ سجل متوسط سعر المتر في الشاليهات بنهاية الربع الثاني 2021 زيادة بنسبة 51.7 في المئة على أساس سنوي وتصل إلى 2.4 في المئة على أساس ربع سنوي.

وتستمر أسعار العقارات السكنية في ارتفاعها مصحوبة بارتفاع موازٍ في مناطق الشاليهات والأماكن الترفيهية، فيما تباينت الأسعار وفقاً للمناطق السكنية، فارتفعت 7.9 في المئة في منطقة العديلية مقارنة بالربع الأول و7.4 في المئة و7 في المئة في منطقتي النزهة وجابر الأحمد كأعلى المناطق السكنية ارتفاعاً في العاصمة، بينما ارتفعت بأعلى نسبة بين مناطق محافظة حولي، بحدود 3.7 في المئة و3.2 في المئة في مشرف والصديق تليها بيان والسلام مرتفعة بحدود 2.9 في المئة عن الربع الأول.

وفي الفروانية سجلت صباح الناصر أعلى نسبة زيادة 10.2 في المئة بين مناطق المحافظة للربع الثاني على التوالي، وفي مبارك الكبير بحدود 2.7 في المئة لمناطق أبوفطيرة وصباح السالم والفنيطيس.

وفي محافظة الأحمدي بنسبة تفوق 15.7 في المئة في مدينة الخيران السكنية و 11.4 في المئة في لؤلؤة الخيران، بينما سجلت زيادة 8.3 في المئة في منطقة الواحة و4.7 في المئة في منطقة سعد العبدالله كأعلى المناطق السكنية في محافظة الجهراء مقارنة مع نهاية الربع الأول 2021.

back to top