قال وزير التعليم العالي وزير النفط محمد الفارس إن اجتماع «أوبك+» القادم في أول سبتمبر قد يشهد إعادة النظر في الزيادة التي وافقت عليها المجموعة الشهر الماضي.

وستعقد المجموعة، التي تضم الدول الأعضاء بمنظمة أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، اجتماعاً الأربعاء لمناقشة زيادة الإنتاج المتفق عليها مسبقاً بواقع 400 ألف برميل يوميا لعدة شهور.

Ad

وأضاف الفارس لـ «رويترز»، على هامش مؤتمر بيئي في مدينة الكويت: «هناك تباطؤ في السوق... بما أن كوفيد بدأ يأخذ موجته الرابعة في بعض المناطق، لابد أن نأخذ حذرنا في هذا الجانب ونعيد النظر في هذه الزيادة وقد يكون هناك إيقاف لها»، مضيفاً أن اقتصادات شرق آسيا والصين لا تزال متأثرة

بـ «كوفيد- 19»، لذا ينبغي توخي الحذر.

وحثت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن «أوبك» وحلفاءها على تعزيز الإنتاج في مواجهة زيادة أسعار البنزين التي تعتبرها تهديداً للتعافي الاقتصادي العالمي.

وسئل الفارس عن الدعوة الأميركية فأجاب بأن أعضاء «أوبك+» يتبنون وجهة نظر مختلفة، لافتاً إلى أن «هناك اجتماعات مع دول أوبك ولاسيما دول مجلس التعاون الخليجي، وإلى الآن هناك وجهات نظر مختلفة للتفاعل مع هذا الموضوع».

ونفذت «أوبك» العام الماضي خفضاً قياسياً للإنتاج بواقع 10 ملايين برميل يوميا أي ما يعادل حوالي عشرة في المئة من الطلب العالمي مع تهاوي الطلب على الطاقة بسبب قيود السفر والإغلاق في بعض الدول لمواجهة انتشار «كوفيد-19».

من جانب آخر، أعلنت شركة تشاينا بتروليوم آند كميكال كورب (سينوبك) أنها حققت ربحا صافيا بقيمة 39.15 مليار يوان (6.05 مليارات دولار) في أول ستة أشهر من العام الجاري بفضل تجدد الطلب على الوقود وانتعاش أسعار النفط وسط تعافٍ من تداعيات «كوفيد- 19».

ومُنيت «سينوبك» أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا بخسائر 23 مليار يوان في النصف الأول من العام الماضي مع تضرر الطلب على الوقود من جائحة فيروس كورونا وانهيار أسعار النفط.

وزادت الإيرادات في النصف الأول من العام 22.1 في المئة من مستوى متدنٍ عند 1.26 تريليون يوان في أعقاب تحسن أسعار النفط العالمية وطلب قوى على الوقود والمنتجات البتروكيماوية.

وخلال النصف الأول عالجت «سينوبك» 126.11 مليون طن من الخام بزيادة 13.7 في المئة عنه قبل عام وزاد إنتاج البنزين 20.8 في المئة مع تعافي الصين من صدمة «كوفيد- 19».

وأنتجت «سينوبك» 138.15 مليون برميل من النفط الخام بانخفاض 1.5 في المئة على أساس سنوي بينما زاد إنتاجها من الغاز الطبيعي 13.7 في المئة إلى 582.6 مليار قدم مكعبة.