بدر محارب: السينما تختلف عن الفكر الاستهلاكي للتلفزيون

فيلم «حطب دامة» روائي بطابع الكوميديا الخفيفة

نشر في 30-08-2021
آخر تحديث 30-08-2021 | 00:00
الكاتب بدر محارب
الكاتب بدر محارب
أكد الكاتب بدر محارب أن السينما فيها فكر مختلف عن التلفزيون، الذي يغلب عليه الفكر الاستهلاكي، لكن السينما فيها رسالة وقيمة، وتقترب من المسرح.
يخوض الكاتب بدر محارب تجربته الأولى في المجال السينمائي، بعد تجاربه السابقة في المسرح والتلفزيون، وذلك بفيلم "حطب دامة"، الذي سيُعرض قريبا.

وبهذا الصدد، قال محارب: "(حطب دامة) فيلم روائي، يتسم بطابع الكوميديا الخفيفة. يتناول قيام بعض التجار باستغلال الناس البسطاء لمصلحتهم الخاصة، فهم يتلاعبون بهم، ويسيّرونهم كما يريدون".

وأشار إلى أنه يشارك في الفيلم نخبة من الفنانين، هم: حسين المنصور، علي جمعة، حمد العماني، عبدالعزيز بهبهاني، سالي فراج، غادة الكندري وعلي العلي، إخراج صادق بهبهاني.

فكر مختلف

وعن سبب اتجاهه للسينما، قال: "السينما فيها فكر مختلف عن التلفزيون، الذي يغلب عليه الفكر الاستهلاكي، لكن السينما فيها رسالة وقيمة، وتقترب من المسرح. السينما الناس تتجه لها، بعكس التلفزيون، الذي يدخل بيوت كل الناس، وأيضا السينما لها جمهور مهتم بها، ويقطعون مشوارا للذهاب إليها".

وأضاف: "لا بد من دخول السينما في الوقت الحالي، لأن هناك نهضة سينمائية في الكويت، وأيضا اهتمام شبابي، والجمهور متعطش لكل جديد على ساحة الأفلام السينمائية. كان يجب أن أطرق باب السينما، وإن شاء الله ما يكون العمل الأول والوحيد، وتتبعه أعمال أخرى".

ولفت إلى أن "توقيت عرض الفيلم عند الشركة المنتجة، فهم مَن سيقومون بعرضه. أعتقد أنه لن يُعرض بالسينما، بل في منصة تلفزيونية خاصة، وهي منصة كويتية اسمها VO".

وعن رأيه في المنصات الخاصة بالأفلام السينمائية التي انتشرت بالآونة الأخيرة، قال إنها لا تغني عن الحضور إلى السينما، "فمشاهدة الأفلام في السينما يعطي تأثيرا أكبر وأقوى من مشاهدتها بالتلفزيون، والفضل يعود إلى الشاشة الكبيرة، وتأثيرات الصوت التي توفر صوتا قويا، عبر استخدام العديد من السماعات والتقنيات التكنولوجية، لكن من مميزات المنصة أن الفيلم موجود ضمن قائمة الأفلام دائما، كما أنها سهلة التحكم، والمشاهد لديه الحرية في اختيار التوقيت الذي يناسبه لمشاهدة العمل، كما يمكنه إعادة المشاهدة مرة أخرى".

فضة المعيلي

منصات الأفلام لا تغني عن حضور دور العرض السينمائية
back to top