ينتظر أن يشهد السوق اليوم إنفاذ المراجعة الدورية لأوزان البورصة على مؤشر MSCI "مورغان ستانلي" والمنتظر أن تشهد خفضاً نسبياً تعادل قيمته نحو 85 مليون دولار، أي ما يعادل نحو 28 مليون دينار تقريباً.

وتقول مصادر استثمارية، إن سيولة البورصة القوية يومياً، التي حافظت على مستويات لافتة بشكل متواصل تؤكد استيعاب السوق لعمليات البيع المرتقبة، والتي ستكون على أسهم ممتازة من السوق الأول.

Ad

وتشير مصادر إلى أن سيولة محلية جاهزة لاستيعاب أوامر البيع من محافظ وصناديق وسيستوعبها السوق بمرونة عالية خصوصاً مع قناعة المستثمرين بالشراء ويؤكد ذلك استمرار استهداف الأسهم القيادية خصوصاً في قطاع البنوك.

ووفقاً للآلية المتبعة، فإن عمليات إنفاذ المراجعة تكون خاضعة لتنسيق وترتيب سابقين، وخصوصاً في حالات المبالغ الكبيرة، التي تحتاج توفير كميات أسهم أو سيولة ضخمة.

يذكر أن السوق استوعب سابقاً مبالغ قياسية بلغت نحو مليار دينار، وقياساً إلى 27 مليون يمكن استيعابها بسهولة. كما أن المبالغ المرتقبة لا تحتاج إلى ترتيبات أو تدخلات من جانب وسطاء إقليميين أو شركات الاستثمار الحكومية الكبرى، التي غالباً ما يكون لها دور في مثل هذه العمليات.

ووفقاً للمبالغ المرتقب إنفاذها وتشمل ما بين ثلاثة إلى خمسة أسهم متوسطها لا يتعدى 4 إلى 5 ملايين لكل سهم تقريباً.

وأشارت مصادر إلى أن بعض العمليات ليس بالضرورة التخارج الفعلي منها بل تحقيق الصفقة ضمن حسابات التقابل دون تخارج من الجهة العالمية بل تبديل مراكز بين الحسابات والاحتفاظ بالأسهم، خصوصاً أنها مبالغ ضئيلة والأسهم ممتازة ومضمونة الأداء والعائد.

محمد الإتربي