المطوع: المحفظة التمويلية لـ«بيتك» تشمل قطاعات حيوية متنوعة

نشر في 01-09-2021
آخر تحديث 01-09-2021 | 00:00
نائب المدير العام للخدمات المصرفية للأعمال وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في بيت التمويل الكويتي يوسف إبراهيم المطوع
نائب المدير العام للخدمات المصرفية للأعمال وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في بيت التمويل الكويتي يوسف إبراهيم المطوع
قال نائب المدير العام للخدمات المصرفية للأعمال وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في بيت التمويل الكويتي يوسف إبراهيم المطوع، إن «بيتك» يقدم مجموعة واسعة من الحلول المصرفية والتمويلية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وهو ركيزة أساسية في دعم الاقتصاد الوطني ومساندة خطة التنمية في الكويت والمنطقة عبر المشاركة في تمويل المشاريع.

وأضاف المطوع، في مقابلة مع مجلة «المصارف»، أن مجموعة الخدمات المصرفية للشركات قامت بتطوير وتنفيذ مجموعة واسعة من أدوات التمويل الإسلامية الحديثة، التي تهدف إلى تغطية مختلف الصناعات والقطاعات بما في ذلك تمويل التجارة والعقود والشركات الصغيرة والمتوسطة والخدمات المصرفية للأعمال، إلى جانب الشركات الكبيرة والمشاريع التنموية.

وأوضح أنه: «استمراراً لدوره الرائد نحو تمويل المشروعات الحكومية الكبيرة، قام «بيتك» بدور المنظم الرئيسي لأكبر صفقة تمويل مجمّع تبلغ قيمتها مليار دينار لمصلحة مؤسسة البترول الكويتية، إذ قاد ترتيب الشريحة الإسلامية بقيمة 400 مليون دينار.

وذكر أنه «نظراً إلى الإمكانات التي يملكها البنك باعتباره أكبر مؤسسة مالية إسلامية في الكويت، يتمتع «بيتك» بحصة سوقية كبيرة في مجال تمويل المشاريع».

ولفت إلى أن المحفظة التمويلية لـ«بيتك» تتميز بتنوعها لتشمل قطاعات حيوية مختلفة، بما فيها الطاقة والماء والكهرباء والبنية التحتية والإنشاءات، مؤكداً القدرة على مواصلة تمويل المشروعات الحكومية التنموية، ضمن رؤية الكويت في تحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري إقليمي وعالمي.

وبين أن «بيتك» يوفر من خلال الوحدات التابعة لمجموعة الخدمات المصرفية للشركات سلسلة واسعة من الحلول المصرفية التمويلية وغيرها من الخدمات الأخرى المصممة خصوصاً لتلبية احتياجات ومتطلبات مختلف شرائح العملاء بناءً على حجم وطبيعة الأعمال.

علاوة على ذلك، أشار إلى أن تمويل المشاريع والتمويلات المشتركة تعتبر جزءاً من الخدمات المصرفية للشركات، التي تشمل تقديم خدمات الاكتتاب والتمويل المشترك لعملاء من الشركات الأساسية، إضافة إلى عملاء من خارج الكويت.

وقال إن قائمة العملاء تشمل شركات محلية وعالمية معروفة بما في ذلك شركات قطاع النفط الكويتي إذ تؤدي هذه الوحدة دوراً أساسياً في تقديم التمويل للمشاريع الاستراتيجية لقطاع النفط في الكويت.

وتنفذ هذه الوحدة أيضاً صفقات مهيكلة وتمويل مشاريع، بما في ذلك توفير تمويل الأصول المتخصصة مثل تمويل الطائرات والمعاملات العابرة للحدود لحكومات خليجية ومؤسسات شبه حكومية وشركات القطاع الخاص الموجودة خارج الكويت.

ونوّه المطوع بدور «بيتك» الفاعل في دعم وتمويل الشركات المتأثرة بأزمة كورونا من خلال ضوابط التمويل الميسر المقدم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والكيانات الاقتصادية المتضررة من تداعيات الأزمة، التي تهدف الى تغطية احتياجات تلك المؤسسات والقطاعات، وتمنع تحول أزمة السيولة قصيرة الأجل إلى أزمة ملاءة.

back to top