«العرضة» للرجال... يا بنت

نشر في 01-09-2021
آخر تحديث 01-09-2021 | 00:05
No Image Caption
قالت الباحثة السعودية نجاة السعيد إن المجتمع السعودي أصبح أكثر تقبلاً لفكرة الانفتاح وفق "حدود معينة"، مشيرة إلى أن واقعة صعود فتاة إلى المسرح أثناء أحد العروض لا تعدو كونها "خرقاً للقواعد".

وذكرت "الحرة نت"، أمس، أن مشاهد صعود الفتاة التي كانت ترتدي عباءة سوداء إلى خشبة مسرح مهرجان الباحة، جنوب غربي السعودية أمس الأول، أثارت جدلاً كبيراً.

وتضمن المهرجان، الذي يخصص لعرض لمنتجات الزراعية المتنوعة بالمنطقة، إضافة إلى الحرف اليدوية والألعاب الشعبية، على هامشه تنظيم فعاليات فنية كان بينها "رقصة العرضة". وكان عدد من الرجال بملابسهم البيضاء المحلاة بالأحزمة الجلدية، والسيوف في أيديهم يؤدون الرقصة السعودية الشهيرة على المسرح، قبل أن يحدث ما لم يكن في الحسبان.

وفجأة صعدت فتاة ترتدي زياً أسود اللون، وتغطي وجهها ما عدا العينين، إلى المسرح لتشرع في أداء الرقصة مع الرجال، ولكن لثوانٍ معدودة قبل أن يتم إجبارها على النزول.

المشهد الذي التقطته كاميرات من أكثر من زاوية أثار جدلاً كبيراً على مواقع التواصل، في وقت تصدر هاشتاغ "كفوا ـــ رجال ـــ الباحة"، كترحيب لما فعله رجال الفرقة الذين طلبوا من الفتاة مغادرة المسرح، قائمة "الترند" في السعودية.

وتباينت التعليقات على المشهد اللافت بين مؤيد ومعارض، أو حتى ساخر، إذ رأى البعض فعلة الفتاة "إساءة لا تليق"، أو سلوكاً لا يتفق مع الثقافة السائدة التي تقصر أداء ذلك النوع من الرقص الشعبي على الرجال.

أما رئيس لجنة الثقافة والفنون بمحافظة القرى، بدر الزهراني فقال في تصريح إنه تم إنزال الفتاة من المسرح على الفور بعدما صعدت فجأة، مثلما جرى منع الجميع من الصعود إلى المسرح "التزاماً بالإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا".

back to top