وزير الصحة: تسهيل إجراءات سفر الكويتيين إلى الاتحاد الأوروبي

الشيخ د. باسل الصباح وتيودور بحثا تبادل البيانات حول شهادات التطعيم الإلكترونية

نشر في 02-09-2021 | 12:40
آخر تحديث 02-09-2021 | 12:40
ناقش وزير الصحة د. باسل الصباح وسفير الاتحاد الأوروبي المعتمد لدى الكويت كرستيان تيودور، الإجراءات والاشتراطات الصحية المتعلقة بسفر المواطنين الكويتيين إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، إن الجانبين تبادلا البيانات حول شهادات التطعيم الإلكترونية للوقاية من "كوفيد 19"، وفقاً للمنصات الرقمية المعتمدة.

وأوضحت الوزارة أن الاجتماع عقد في أجواء إيجابية عكست عمق العلاقات بين الجانبين، والحرص على تطبيق الإجراءات الصحية الاحترازية وفقا للمعايير الصادرة من المنظمات الدولية، لتوثيق شهادات إثبات التطعيم الواقي من "كوفيد 19".

وأشارت إلى توافق الآراء بين الجانبين على استمرار التنسيق، لتسهيل تطبيق الإجراءات الاحترازية والمنصات الرقمية وحرية السفر والتنقل.

من جانب آخر، أكدت "الصحة" أن الأجهزة الطبية التي تصرف للمرضى في المنازل هي ملكية عامة لا يجوز التصرف فيها بأي نوع من أنواع التصرفات غير المحدد لها، وعلى المريض المستفيد منها وجوب إرجاعها إلى الجهة المعنية بعد انقضاء الحاجة إليها.

وعما تم تداوله حول عرض أحد المستفيدين من هذه الخدمة إعلانا لبيع أحد هذه الأجهزة، قالت الوزارة إن هذا التصرف يضع صاحبه تحت طائلة القانون.

وناشدت الوزارة، في بيان، عموم المواطنين والمقيمين، التعاون والإبلاغ عن أي مخالفات أو إعلانات بهذا الشأن، لافتة إلى أن المريض المستفيد من هذه الأجهزة أو مقدم الطلب يوقع إقراراً وتعهدا بتسلم الأجهزة المحددة له بموجب إيصال تأمين، ويتعهد بالمحافظة عليها وإعادتها إلى إدارة التجهيزات الطبية، مع تحمل تكاليف الأضرار والتلفيات التي قد تلحق بها.

وذكرت أن قيمة التأمين على هذه الأجهزة تسجل ويتم إثباتها وتوثيقها، فضلا عن أن مقدم الطلب يعطى إيصال بقيمة التأمين، وفي حال ضياعه أو فقدانه فلن يؤثر على وجوب إرجاع هذه الأجهزة.

منصات اللقاحات

إلى ذلك، أكدت "الصحة" أن منصات لقاحات "كوفيد 19" المستخدمة لدى البلاد هي منصات معتمدة من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الغذاء والدواء الأميركية، ووكالة الأدوية الأوروبية، والوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، وغيرها من الهيئات والوكالات العالمية ذات الاختصاص.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن هناك فرقا بين اعتماد اللقاحات واعتماد الدول لشهادات التطعيم، إذ إن اللقاحات المعتمدة والمستخدمة في البلاد هي لقاحات معتمدة من المنظمات العالمية المختصة، أما فيما يخص اعتماد شهادات التطعيم، فإن السلطات الصحية في كل دولة هي من تحدد المعلومات والبيانات المطلوبة والتي تراها مناسبة لاعتماد أو تدقيق تلك الشهادة، وتختلف هذه الآلية من دولة إلى أخرى، كما الحال لدى وزارة الصحة، التي شكلت لجنة لتدقيق واعتماد الشهادات الصادرة من الخارج وفق معايير محددة.

الإمارات تمنح الصالح جائزة التميز

منحت جمعية الامارات للأورام جائزة التميز على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي لاستشاري الأورام د. خالد الصالح، وذلك لعطائه الطويل والمستمر في علاج مرضى السرطان وتشجيعه البحث العلمي وتأسيس البرامج التوعوية الخليجية منذ عام 1993.

جاء ذلك خلال حفل تكريم رواد العمل التطوعي والطبي والبحثي في مجال السرطان على مستوى العالم والعرب والامارات والذي أقيم على هامش افتتاح المؤتمر الدولي الثاني للرابطة الأوروبية للأورام الذي نظمته جمعية الامارات للأورام في دبي.

واعتبر الصالح الذي يشغل منصب الأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان في تصريح لـ "كونا" أن هذا التكريم هو تكريم لكل الأطباء الذين شاركوا في التواصل العلمي والتوعوي من اجل صحة وعلاج المرضى في دول الخليج.

عادل سامي

الأجهزة الطبية المصروفة للمرضى بالمنازل ملكية عامة لا يجوز التصرف فيها
back to top