أنجز فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية مشروع الصيانة الشاملة للمرابط البحرية بأهم مواقع الشعاب المرجانية في بحر الكويت وذلك بدعم من الهيئة العامة للبيئة وبنك الكويت الدولي وشركة البترول الكويتية العالمية.

وقال مسؤول العمليات البحرية في الفريق وليد الشطي اليوم، أن الفريق قام بتركيب وصيانة 90 مربطاً بحرياً حول الشعاب المرجانية في الجزر الجنوبية الثلاث «قاروه وكبر وام المرادم» بالإضافة إلى شعاب «البنية والبنيدر وعريفجان وأم ديرة وتيلر» البعيدة عن الجزر.

Ad

وأضاف الشطي أن الشعاب المرجانية بالجزر تقع بجهاتها الأربعة لذلك قام الفريق بوضع هذه المرابط حتى يسهل لرواد الجزيرة استغالالها بأمان دون تكسير الشعاب المرجانية عند استخدام وسائل الرسو الحديدية مثل «السن والبورة والانكر».

وأكد أهمية حماية الحياة الفطرية فى مواقع الشعاب المرجانية، مبيناً أن الفريق قام بتركيب هذه المرابط والعديد من العمليات البحرية والبيئية لحماية وتأهيل الجزر الكويتية وحماية الشعاب المرجانية.

وأعرب عن الأمل من رواد الجزر عدم صيد الأسماك لتأثيرها على الحياة البحرية بشكل عام في مواقع الشعاب المرجانية وعدم رمي المخلفات بساحل الجزر وكذلك عدم التعرض لمواقع بيوض السلاحف.

وشكر جميع الجهات المتعاونة والداعمة لهذا المشروع البيئي والإدارة العامة لخفر السواحل والهيئة العامة للبيئة على تعاونهما لتحرير مخالفات بحق مع يعرض الحياة البحرية للخطر، متمنياً أن يستمر التعاون من أجل المحافظة على الشعاب المرجانية والحياة الفطرية.