أعلنت وزارة المالية اليوم الخميس انتخابها بمجلس إدارة المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص للدورة الثامنة «2021-2024» ممثلاً عن المجموعة العربية «ج».

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن «المالية» خلال مشاركة وفدها برئاسة وزير المالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار ومحافظ الكويت لدى البنك الإسلامي للتنمية خليفة حمادة في الاجتماع الوزاري السنوي الـ46 لمجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقد خلال الفترة من 2 حتى 4 سبتمبر الحالي في مدينة طشقند بجمهورية أوزبكستان.

Ad

وقال البيان إن الاجتماع الذي شارك فيه وزراء المال والاقتصاد في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وممثلين عن المؤسسات التمويلية الوطنية والإقليمية والدولية تم فيه تبادل وجهات النظر والتجارب تجاه ما يستجد من القضايا الاقتصادية التي تشهدها الساحة الدولية.

وذكر أنه تم خلال الاجتماع أيضا مناقشة العديد من الموضوعات يأتي في مقدمتها النظر في التقرير السنوي السادس والأربعين للسنة المالية 2020 للبنك الإسلامي للتنمية الذي يتضمن عمليات البنك التمويلية وأنشطته المختلفة بالإضافة إلى التطورات الاقتصادية والعالمية وآثارها على الدول الأعضاء.

وبين أنه تمت المصادقة على حسابات المراجعة للبنك والمؤسسات التابعة له للسنة المالية 2020 واعتماد انتخاب رئيس البنك الإسلامي للتنمية وانتخاب الرئيس ونائبي رئيس مجلس المحافظين لدورة عام 2022.

وأضاف أنه تم تعيين لجنة الإجراءات للاجتماع السنوي الـ47 لمجلس المحافظين وتحديد تاريخ ومكان انعقاد الاجتماع السنوي للمجلس.

ولفت إلى دعم دولة الكويت مؤخرا مرشح المملكة العربية السعودية الدكتور محمد الجاسر الذي باشر عمله كرئيس لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بداية شهر أغسطس الماضي لمدة 5 سنوات.

يذكر أن البنك الإسلامي للتنمية ساهم منذ تأسيسه عام 1975 بدعم العمل الإسلامي المشترك في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز أواصر التعاون التجاري والمضي قدما بالتضامن الإسلامي بين الدول الإسلامية.

وتعتبر الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية محفلاً دولياً وإقليمياً مهماً يشارك فيها وزراء المال والاقتصاد في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وعددها نحو 57 دولة في آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية.

كما أنشأ البنك الإسلامي للتنمية مجموعة من المؤسسات التمويلية المتخصصة في مجال الاستثمار ودعم القطاع الخاص وتعزيز التجارة ومكافحة الفقر وهي المؤسسة الدولية لتمويل التجارة والمؤسسة الإسلامية لتمويل الاستثمار وائتمان الصادرات والمؤسسة الإسلامية لتمويل القطاع الخاص ووصندوق التضامن الإسلامي للتنمية.