بنك الكويت الوطني يرسخ لدى كوادره ثقافة تدريب رقمية

نسبة مشاركة قياسية لموظفي البنك في البرامج والدورات

نشر في 06-09-2021
آخر تحديث 06-09-2021 | 00:00
مدير إدارة التدريب والتطوير في الموارد البشرية لمجموعة الوطني أحمد درويش
مدير إدارة التدريب والتطوير في الموارد البشرية لمجموعة الوطني أحمد درويش
تماشياً مع مبادرة بنك الكويت الوطني نحو غرس ثقافة التدريب الرقمي، شهد النصف الأول من عام 2021، إقبالاً لافتاً وحضوراً كبيراً من موظفيه على الدورات والبرامج التدريبية المهنية التي نظمها البنك خلال تلك الفترة بهدف الارتقاء بقدرات موظفيه والمساهمة الفاعلة في تطورهم المهني.

وشارك 1433 متدرباً من موظفي البنك في العديد من البرامج ودورات التدريب خلال الأشهر الستة الأولى من العام، ويعتبر هذا العدد من المستويات الأعلى في الحضور وإكمال دورات التدريب مما يبرهن الشغف الكبير الذي يتمتع به موظفو البنك تجاه التطور الوظيفي وسط التحول الرقمي واستراتيجية التدريب المدمج.

وكانت إدارة التدريب والتطوير في الموارد البشرية للمجموعة نظمت نحو 27 برنامجاً وورشة عمل داخلية بما في ذلك برنامج "يلا وطني" و"أكاديمية بنك الكويت الوطني" شارك فيها 661 متدرباً.

وتنوعت برامج التدريب التي عقدت في النصف الأول لتشمل برامج تدريب المهارات الشخصية إذ شملت مجالات بناء ثقافة إدارة الأداء، التي شهدت حضوراً مكثفاً بلغ 282 مشاركاً في 15 جلسة تدريبية تغطي جميع المستويات كذلك بسبب الإقبال الكثيف فقد تم تسجيل 975 موظفاً في الدورات الـ 32 المزمع عقدها في خطة التدريب السنوية.

وتم تنظيم دورات وورش عمل نوعية استهدفت التدريب على القيادة والتطوير إضافة إلى دورات تركز على عملية قيادة التحول الرقمي وذلك لتواكب خارطة الطريق الرقمية التي يقوم بها البنك، كذلك تم تنظيم دورات تدريب عن التوعية بالتصيد الاحتيالي وهو أحد أنواع الجرائم الإلكترونية وحضرها نحو 319 مشاركاً من إدارات مختلفة بالبنك.

في غضون ذلك قامت إدارة التدريب والتطوير بالعمل المكثف على تطوير 3 مناهج احترافية متخصصة لإدارات في البنك شملت الفروع الخارجية، مجموعة الخدمات المصرفية للشركات المحلية، الخدمات المصرفية للأعمال، مجموعة الخدمات المصرفية للشركات الأجنبية والنفط والغاز، والتمويل التجاري، وأيضاً إدارة التدقيق الداخلي بالتنسيق مع مؤسسات مرموقة مثل مؤسسة يوروموني ووكالة موديز للتصنيف الائتماني وديلويت بحضور 156 مشاركاً.

كما حضر 54 موظفاً دورات تدريبية مختلفة من خلال شراكات تدريب خارجية بالتعاون مع معهد الدراسات المصرفية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وعلاوة على ذلك، استفاد عدد كبير من موظفي فروع بنك الكويت الخارجية من فرص التدريب والتطوير عبر الحضور الافتراضي.

من جهة أخرى أكمل 72 من موظفي الإدارة الوسطى البرنامج المتخصص بالإدارة الوسطى لمدة 12 يوماً تدريبياً بالتعاون مع شركة Learning Tree International، كما شارك 44 موظفاً من الأفرع الخارجية لمجموعة الوطني في برامج التطوير الوظيفي ضمن خطة التدريب السنوية.

وقال مدير إدارة التدريب والتطوير في الموارد البشرية لمجموعة الوطني أحمد درويش:" نفخر في إدارة التدريب والتطوير بالتقدم المحرز على صعيد تنفيذ خريطة لبرامج تدريب عالية المستوى التي تهدف دائماً إلى المساهمة في نشر الثقافة الرقمية على مستوى مجموعة بنك الكويت الوطني تماشياً مع استراتيجية التحول الرقمي التي ينتهجها البنك".

وأضاف درويش أن الموارد البشرية للمجموعة أصبحت تمتلك اليوم بنية تحتية رقمية ومنظومة فريدة لعملية التدريب والتطوير تحاكي أفضل الممارسات العالمية، إذ تم تطوير منصة التدريب الإلكترونية الخاصة بالبنك لتكون منصة رقمية متقدمة يمكن الوصول إليها بسهولة وتقدم الكثير من البرامج التدريبية منها التعريفي للموظفين الجدد، كذلك الخاصة بمتطلبات بنك الكويت المركزي، إضافة إلى برامج تطوير الكفاءات الأساسية، عوضاً عن أنها أداة لتنفيذ الاختبارات".

وأكد أن شعار "التعلم المستمر" الذي يطبق على مستوى المجموعة بشكلٍ دائم وضمن ثقافة وأجواء تدفع موظفي البنك لتحقيق النمو الشخصي وتقدر المسيرة المهنية طويلة الأمد لهم إضافة إلى مساهمته في الاستثمار بمواهبهم ومهاراتهم، مما يصب في تحقيق نمو مستدام لصالح البنك.

back to top