في حين يبدأ اليوم تسجيل الطلبة المبكر للمقررات في الفصل الدراسي الأول بجامعة الكويت، أكدت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية، أن وزارة التعليم العالي غير مستعدة لعودة الدراسة في الجامعة.

وصرح رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر، عقب اجتماعها أمس، بأن «التعليمية» أبلغت وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس والإدارة الجامعية، بعض الملاحظات بشأن خطة العودة الآمنة للدراسة في الجامعة، ومنها ضرورة استمرار التنسيق بين الإدارة ووزارة الصحة.

Ad

ولفت المطر إلى أن تعديل الاشتراطات الصحية، وتقليل التباعد إلى متر واحد بدلاً من مترين يعنيان العودة للدراسة بشكل طبيعي وبحضور كامل، موضحاً أن اللجنة ناقشت هذا التطور في ظل خطة الإدارة أن يكون حضور الطلبة 20% والتعليم عن بُعد 80%، إلا أن «التعليم العالي» تعذرت بعدم توافر الإمكانات المالية حالياً، وأنها علمت بهذا التغيير خلال مناقشات اللجنة أمس.

وأوضح أن اللجنة طلبت التوسع في الابتعاث للتخصصات المطلوبة لمعيدي البعثة، خصوصاً في ظل وجود 283 وظيفة شاغرة، مشيراً إلى أن عدد الطلبة يتزايد ووجود جامعة أخرى يحتاج إلى زيادة أعضاء معيدي البعثات.

من جانب آخر، انعكست أزمة القبول بالجامعة على وضعها الأكاديمي والتعليمي بعد إعلانها قبول أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة للعام الجامعي 2021/2022، مما يجعلها أمام تحدٍّ كبير في إيجاد حلول سريعة وعملية لتغطية تكدس الطلبة في الشعب الدراسية وتحسين تصنيفها العالمي.

ورأى أكاديميون في تصريحات لـ «الجريدة»، أن ارتفاع نسبة القبول في بعض الكليات، خصوصاً الأدبية، إلى أكثر من 100% من طاقتها الاستيعابية، من شأنه التأثير على سمعة الجامعة وتصنيفها العالمي الذي يعتمد على نسبة الطلبة إلى الأساتذة، وكذلك البحث العلمي الذي من المتوقع أي يشهد ركوداً في ظل الضغط الكبير على الأساتذة في تدريس مقرراتهم الدراسية.

علي الصنيدح وحمد العبدلي وفيصل متعب