سهيلة العطية تصدر «فنون النسيج»

نشر في 08-09-2021
آخر تحديث 08-09-2021 | 00:00
أصدرت الفنانة التشكيلية سهيلة العطية كتابا جديدا بعنوان "فنون النسيج"، عن دار نشر رواق، يتضمن أقساماً مهمة تعرف القارئ بهذا الفن الأصيل الذي زاوله الإنسان منذ القِدم.

وقالت العطية في مقدمة الكتاب: "للفن صفة جمالية متميزة. الفن للمجتمع فائدة، والفن للفن خيال من هاجس العقل، وهذا سر خلود الأعمال الأصيلة، والفن الذي لا يقدم شيئا للمجتمع فن رفاهية لا يلزمنا. الفن عندي نظام، والنظام هو الاقتصاد".

وأضافت: "إعادة استخدام بقايا الأنسجة موضوع كتابي هذا، وأنقل من خلاله ما اكتسبته خلال سنوات من التدريب والتجارب الشخصية، ونقل إرث عائلي حرفي في مجال فنون النسيج، وأفكارها المتعددة، وكيف يمكن أن نساهم كأشخاص في حماية البيئة من التلوث، من خلال ممارسة هواية ممتعة يمكن أن يحترفها أي شخص من مختلف الأعمال، ويحقق من خلالها دخلا ماديا، وتكون بوابة لخلق جو اجتماعي يملأ القلب سعادة".

وأكدت العطية أن الكتاب يتصف بالتسلسل والسلاسة، ويبدأ بالتعريف بهذا الفن، ومن ثم يعطي خطوات مهمة للمهتمين به عن كيفية إنتاج عمل فني من بقايا الأنسجة، إضافة إلى مجموعة من التطبيقات العملية والأفكار الجميلة في إعادة تدوير الخيوط والقصاصات والأقمشة المهملة وموجهة للفتيات ومعلمات التربية الفنية وربات الأسر.

فضة المعيلي

back to top