أكدت رئيس جمعية العلاج الطبيعي هناء الخميس على دور اختصاصيي العلاج الطبيعي المهم في مواجهة فيروس كورونا وتضحياتهم لانقاذ المصابين من خلال إعادة تأهيلهم مما عرض الكثير منهم للإصابة والوفاة، مشيدة بجهودهم ودورهم الملموس خلال الجائحة.

وقالت الخميس في تصريح صحافي بمناسبة اليوم العالمي لمهنة العلاج الطبيعي، والذي يوافق الثامن من سبتمبر من كل عام أن دور اختصاصيي العلاج الطبيعي بارز في مواجهة «كوفيد-19» وإعادة التأهيل حيث ركزوا على علاج المرضى الذين يعانون من أعراض الإصابة بهذا الفيروس لفترات طويلة تمتد لـ21 أسبوع أو أكثر، حيث قاموا بالتقليل من الآثار الضارة ومساعدة الأشخاص على التحسن والتكيف مع الآثار التي نتجت عن الفيروس.

Ad

وأشارت إلى أن الاحصائيات العالمية أثبتت أن شخص واحد من 10 أشخاص أصيبوا بفيروس كورونا ليعاني منه لفترات طويلة عبر أعراضه وعلاماته مع أي مجهود حركي أو عند ممارسة عمل يومي معتاد.

وأوضحت أن دور اختصاصيي العلاج الطبيعي الرئيسي تمثلت في إعادة تأهيل الجهاز التنفسي والاجهاد العضلي من خلال تقديم اقتراحات لبعض التمارين التنفسية والحركية الضرورية لتفادي ظهور الأعراض المتكررة لمرض كوفيد-19 مع استخدام جدول مطور يتم من خلاله معرفة نوع النشاط أو العمل اليومي الذي يسبب اجهاد مع تحديد درجة الاجهاد، وبالتالي محاولة تجنب حدوثه من خلال أداء بعض التمارين الحركية وتمارين اللياقة.