قال المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله أن برنامج «القيادات التنموية» يستهدف رفع كفاءات وفعالية الكوادر الوطنية لضمان إلمامهم بالاتجاهات المعاصرة التي تؤهلهم لممارسة العمل القيادي التنموي بمفهومه الحديث.

وأوضح مال الله في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء على هامش إطلاق البرنامج الذي يحمل شعار «نحو بناء قيادي تنموي وطني» بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية أن البرنامج يتضمن ثلاثة محاور رئيسة هي التخطيط التنموي والإدارة والقيادة والابتكار وتحليل البيانات وإعداد التقارير وتحليل السياسات العامة.

Ad

وأضاف أن تدشين البرنامج يأتي تزامناً مع توجهات الحكومة الكويتية وطرح سمو رئيس مجلس الوزراء في اللقاء الذي جمعه مع القيادات الحكومية الكويتية، مشيراً إلى أن البرنامج يتكون من 21 ورشة تدريبية لمدة 6 أشهر.

وأوضح أن أهمية البرنامج تتمثل في تنمية قدرات القيادات في المؤسسات الحكومية التي تعتبر محور العملية التنموية، مبيناً أنه القوة الدافعة لتطوير الأداء والعنصر الأهم في منطومة التميز المؤسسي.

وأكد على أن الممارسة القيادية تؤثر بشكل مباشر على منظومة إدارة التنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مبيناً أن أهم الأدوار المناطة بالقائد الفعال هي القدرة على التكيف مع التطورات والمتغيرات المتسارعة ومواجهة التحديات التي تعاني منها المؤسسات.

وذكر مال الله أن البرنامج يتميز في تركيزه على ضمان تفاعل المشاركين واشراكهم في كل الموضوعات المطروحة للنقاش وفي التطبيقات العملية المكثفة، مشدداً على أنه لا سبيل لتميز المؤسسات الحكومية إلا عبر تنمية الموارد البشرية.

من جهته، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي في كلمة مماثلة أن البرنامج يستهدف المرشحين لتولي مناصب قيادية في مجال التخطيط التنموي بحيث يتم العمل على تزويدهم بالمهارات اللازمة لفهم مقومات الاقتصاد الوطني وآليات تعزيز النشاط الاقتصادي.

وأضاف مهدي أن البرنامج سيعزز جاهزيتهم لشغل الوظائف القيادية المختلفة ورفع المستوى عبر مجموعة من الورش التدريبية والحلقات النقاشية والتطبيقات العملية.

وأوضح أن الأمانة العامة للتخطيط تعمل على ضمان تحقيق متطلبات نجاح العملية التخطيطية عبر الحرص على استمرار جهود بناء قدرات العاملين في مجال التخطيط التنموي على اختلاف مستوياتهم الإدارية، مؤكداً حرص الأمانة على ضرورة إعداد مجموعة من القياديين المتميزين لضمان استمرارية وكفاءة عملية التخطيط.

وأشار إلى أن البرنامج يأتي في إطار تعزيز مفهوم التعاون المشترك بين المعهد العربي للتخطيط والأمانة العامة للتخطيط لضمان وجود كوادر وطنية قادرة على إدارة الجهود والأنشطة التنموية.