خالد السعيد: انخفاض قياسي لإصابات «كورونا» رغم الانفتاح

وزارة الصحة تنتهي من تعيين الأطقم الباكستانية ودفعة ثامنة قريباً معظمها ممرضون

نشر في 09-09-2021
آخر تحديث 09-09-2021 | 00:05
استمرار حملة التطعيمات «أرشيف»
استمرار حملة التطعيمات «أرشيف»
أكد عضو لجنة اللقاحات في وزارة الصحة د. خالد السعيد انحسار موجة "كورونا" على الرغم من الانفتاح، لافتاً إلى أن أرقام ونسب انخفاض الحالات قياسية.

وقال السعيد في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، إن أرقام من تلقى جرعتين عالية وتصل إلى 70 في المئة من المستهدفين.

وأضاف أن الأوضاع والتطورات تُفرح أبناء الوطن المخلصين، مشدداً على أهمية التمسك بالإرشادات الصحية لاستمرار الأوضاع الحالية وتجنب زيادة الحالات.

وفي مجال صحي آخر، أنهت وزارة الصحة تعيين مئات من الأطقم الطبية الباكستانية، التي استعانت بهم، في إطار اتفاقية التعاون الصحي بين وزارة الصحة وباكستان للمساهمة في مكافحة الجائحة.

وكشفت مصادر صحية مطلعة لـ"الجريدة" أنه تم إنهاء تعيين الدفعات الطبية الباكستانية الأولى والثانية والثالثة، التي وصلت منذ نهاية العام الماضي وحتى الربع الأول من العام الحالي، إذ تم استقدام تلك الطواقم من خلال نظام "اللوكم"، وتمت الاستعانة بخدماتهم مدة 3 أشهر، وبعدها تم تمديد تعيينهم مدة 3 أشهر إضافية، ومن ثم قامت الوزارة بتعيينهم.

وأشارت إلى أن الدفعة السابعة من الأطقم الطبية الباكستانية والتي وصلت البلاد أخيراً، باشرت عملها في المستشفيات حيث تم توزيعهم للعمل في مستشفيات جابر والفروانية والجهراء والعدان.

وتوقعت المصادر قدوم الدفعة الثامنة من الأطقم الباكستانية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لافتة إلى أن 80 في المئة منها سيكون من قطاع التمريض و10 في المئة أطباء و10 في المئة فنيين، وأن عددها سيكون في حدود 250 طبيباً وفنياً وممرضاً.

من جانب آخر، أكدت رئيسة جمعية العلاج الطبيعي هناء الخميس أهمية دور اختصاصيي العلاج الطبيعي في مواجهة فيروس "كورونا" وتضحياتهم لإنقاذ المصابين من خلال إعادة تأهيلهم مما عرض الكثير منهم للإصابة والوفاة.

دور العلاج الطبيعي

في مجال صحي آخر، أكدت رئيسة جمعية العلاج الطبيعي هناء الخميس دور اختصاصيي العلاج الطبيعي المهم في مواجهة فيروس كورونا وتضحياتهم لانقاذ المصابين من خلال إعادة تأهيلهم مما عرض الكثير منهم للإصابة والوفاة، مشيدة بجهودهم ودورهم الملموس خلال الجائحة.

وقالت الخميس في تصريح صحافي بمناسبة اليوم العالمي لمهنة العلاج الطبيعي، والذي يوافق الثامن من سبتمبر من كل عام، إن دور اختصاصيي العلاج الطبيعي بارز في مواجهة كوفيد-19 وإعادة التأهيل حيث ركزوا على علاج المرضى الذين يعانون أعراض الاصابة بهذا الفيروس فترات طويلة تمتد 21 أسبوعا أو أكثر، حيث قاموا بالتقليل من الآثار الضارة ومساعدة الأشخاص على التحسن والتكيف مع الآثار التي نتجت عن الفيروس.

وأشارت إلى أن الاحصائيات العالمية أثبتت أن شخصا واحدا من 10 أشخاص أصيبوا بفيروس كورونا ليعاني منه فترات طويلة عبر أعراضه وعلاماته مع أي مجهود حركي أو عند ممارسة عمل يومي معتاد.

وأوضحت أن دور اختصاصيي العلاج الطبيعي الرئيسي تمثلت في إعادة تأهيل الجهاز التنفسي والاجهاد العضلي من خلال تقديم اقتراحات لبعض التمارين التنفسية والحركية الضرورية لتفادي ظهور الاعراض المتكررة لمرض كوفيد-19.

بدوره، أكد استشاري الأمراض الباطنية وأمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير والسمنة في وزارة الصحة د. فهد النجار، أن 40 في المئة من سكان العالم تلقوا اللقاح المضاد لمرض «كوفيد-19» خلال أقل من 9 أشهر ومنذ بداية حملة التطعيم وحتى الآن.

وقال النجار، في تغريدة على حسابه بتويتر، إن 5.5 مليارات جرعة أعطيت حتى الآن.

وأوضح أن 38 مليون جرعة تعطى يومياً حول العالم، مشيراً إلى أن بعض الدول بدأت في إعطاء الجرعة الثالثة التعزيزية.

ورشة بـ «دسمان» لأدوية السكري

نظم فريق الصيدلة بمعهد دسمان للسكري الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ورشة عمل حول الأدوية الحديثة لمرضى السكري تحت عنوان «العلاج الدوائي لمضاعفات مرض السكري» وذلك بالتعاون مع الرابطة الكويتية للصيدلة الإكلينيكية ومركز عبدالمحسن العبدالرزاق للعلوم الطبية ومعهد الكويت للاختصاصات الطبية.

وأعلن المعهد في بيان صحافي أمس ان الورشة شهدت مشاركة نخبة من الصيادلة بالقطاعين العام والخاص، إلى جانب طلبة كلية الصيدلة، وأنها أقيمت على مدى يومين، وتضمنت العديد من المناقشات العلمية الإكلينيكية حول كيفية التحكم في مضاعفات مرض السكري، ومستجدات علاج حالات الفشل الكلوي والاعتلال العصبي وآلية العلاج بالكورتيزون.

وأوضح أنه تمت مناقشة العديد من الحالات المرضية المتنوعة، مثمنا مشاركة الحضور.

عادل سامي

back to top