كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د. خالد مهدي عن توجه للابتعاد عن الفكر السائد في آلية اختيار القيادات بالأجهزة الحكومية.

وقال مهدي، على هامش إطلاق برنامج إعداد القيادات التنموية بين الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والمعهد العربي للتخطيط، تحت شعار "نحو قيادي تنموي وطني"، صباح أمس، إن الهدف الأساسي لتأهيل القيادات هو تعزيز ثقافة جديدة، بعيداً عن الجينات والعلاقات، لتكون الكفاءة هي المحور الأساسي، مضيفاً "إننا نطمح لتحقيق مستهدف، وهو الوصول في النهاية إلى أن يكون لدينا قيادات ذات كفاءة عالية، مثلما حدد سمو رئيس مجلس الوزراء، بعيداً عن أي مسميات أخرى".

Ad

وذكر أن الأمانة تقوم قبل تطبيق أي خطة أو برامج متعلقة بتطوير الموظفين، بالبدء بموظفي الأمانة، ومن ثم عكس التجربة على سائر الجهات الحكومية، لافتاً إلى أن البرنامج يأتي تماشياً مع توجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء، في لقائه مع القياديين فيما يتعلق بتطوير القيادات وبناء القدرات.

وتابع أن المرحلة الأولى شهدت مشاركة 1200 موظف، تميز منهم 132 مشاركاً سيتكم تكريمهم خلال أيام.

وأشار المهدي إلى أن البرنامج يستهدف بناء وتطوير قدرات الكوادر الوطنية في الأمانة العامة بمختلف المجالات المتعلقة بطبيعة عملهم.

بدوره، أوضح المدير العام للمعهد العربي للتخطيط د. بدر مال الله أن برنامج "القيادات التنموية" يستمد أهميته من كونه يتناول أحد أهم الموضوعات على الساحة الكويتية في الوقت الحالي، والتي تتمثل في تنمية قدرات القيادات في المؤسسات الحكومية، التي تعتبر محور العملية التنموية، والقوة الدافعة لتطوير الأداء، والعنصر الأهم في منظومة التميز المؤسسي. وقال إن تدشين هذا البرنامج يأتي متزامنا مع توجهات الحكومة الكويتية وما طرحه سمو رئيس مجلس الوزراء، في اللقاء الذي جمعه بالقيادات الحكومية.

يذكر أن المعهد نفذ، خلال الفترة من 13 سبتمبر 2020 إلى 24 مارس 2021، المرحلة الأولى من خطة التدريب الشامل في التخطيط الإنمائي والإدارة العامة، والتي استهدفت موظفي حكومة الكويت، التي ركزت على ثلاثة محاور رئيسية هي محور التدريب الإنمائي، ومحور بناء قدرات الموظفين الجدد وتمكين الشباب، ومحور التدريب في مجال الإدارة العامة.

وتضمنت هذه المرحلة من الخطة 30 برنامجا تدريبيا إلكترونيا عن بعد، وشارك فيها نحو 900 متدرب من الكوادر الوطنية، في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية، وستنطلق المرحلة الثانية منها في 20 الجاري مستهدفة تدريب 1000 من الكوادر الوطنية.

محمد الجاسم