بحث نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن سبل تعزيز أواصر التعاون والعمل الثنائي المشترك بين البلدين الصديقين إلى جانب استعراض أبرز التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن رئاسة الأركان العامة خلال اللقاء الذي جمعهما اليوم الأربعاء في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوزير الأمريكي للبلاد ضمن جولته الإقليمية في المنطقة.

Ad

وأعرب الشيخ حمد جابر العلي عن اعتزازه بالشراكة الاستراتيجية بين الكويت والولايات المتحدة الأمريكية التي تأتي تتويجاً للتعاون القائم والتنسيق المستمر في الكثير من المجالات لاسيما ما يتعلق بالجوانب العسكرية وحرص الطرفين على تعزيزها وتطويرها لتوحيد الجهود وتحقيق الانسجام وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

واستذكر الدور التاريخي والكبير للولايات المتحدة في حرب تحرير الكويت والتضحيات التي قدمتها قواتها في عملية عاصفة الصحراء لعودة الحق والشرعية الكويتية إضافة إلى حرصها الدائم على تعزيز التشاور والتنسيق المستمر مع حلفائها بالمنطقة في سبيل مواجهة مختلف التحديات والأزمات والتزامها التام بأمن واستقرار دولة الكويت.

وشدد على عمق العلاقات وروابط الصداقة التاريخية التي تجمع البلدين الذي أكدته التوجيهات السامية لسمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بتقديم كل أشكال الدعم والمساندة وتوفير مختلف التسهيلات اللازمة للأصدقاء في الولايات المتحدة خلال عملية الإجلاء التي نفذتها قواتها أخيراً من العاصمة الأفغانية كابول.

من جهته، أعرب الوزير أوستن عن تطلع بلاده إلى تنمية وتطوير العلاقات بين الكويت والولايات المتحدة الأمريكية على نحو يلبي المصالح المشتركة ويسهم في تحقيق الأهداف المرجوة.

وأعرب عن شكر وتقدير بلاده للجهود الكبيرة والدعم اللا محدود الذي قدمته دولة الكويت خلال عمليات الإجلاء التي نفذتها القوات الأمريكية من كابول، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز الشراكة والتعاون العسكري بين الجانبين.

وحضر اللقاء رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد صالح الصباح ونائب رئيس الأركان الفريق الركن فهد الناصر وسفيرة الولايات المتحدة لدى الكويت ألينا رومانوسكي وعدد من كبار قادة الجيش.

وأقام الشيخ حمد جابر العلي مأدبة غداء على شرف وزير الدفاع الأمريكي والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

وكان أوستن وصل إلى البلاد بعد ظهر اليوم وكان في استقباله نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس الأركان العامة للجيش ونائب رئيس الأركان والسفيرة الأمريكية لدى البلاد وعدد من كبار قادة الجيش وأقيمت للوزير الضيف مراسم استقبال رسمية لدى وصوله.