أوستن: أميركا مع الكويت دائماً

• الأمير التقى وزير دفاع الولايات المتحدة وتلقى شكر بايدن على المساعدة في الإجلاء من أفغانستان
• الجابر: نعتز بالشراكة الاستراتيجية والتعاون العسكري مع واشنطن

نشر في 09-09-2021
آخر تحديث 09-09-2021 | 00:10
استقبل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، بقصر بيان، صباح أمس، سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

كما استقبل صاحب السمو، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، ووزير الدفاع بالولايات المتحدة الأميركية لويد أوستن، والوفد المرافق له، بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

ونقل أوستن لسموه تحيات وتقدير رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، وتمنياته لسموه بموفور الصحة وتمام العافية، ولشعب الكويت دوام التقدم والازدهار، كما عبر عن شكر أميركا وتثمينها لدور الكويت الإنساني في تسهيل العبور الآمن لإنجاح خطة الإجلاء الأميركية من أفغانستان، مؤكداً موقف الولايات المتحدة الثابت والداعم لأمن واستقرار الكويت، والوقوف دائما إلى جانبها.

وقد حمل صاحب السمو تحياته وتقديره للرئيس بايدن، وتمنياته له بدوام الصحة والعافية، وللشعب الأميركي بالمزيد من التطور والنماء.

وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية الوطيدة والمتميزة بين الكويت والولايات المتحدة، والتطلع المشترك لتعزيزها والارتقاء بها، كما تم استعراض سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات على جميع الصعد، بما يعكس عمق العلاقات الراسخة بين البلدين والشعبين الصديقين، والتطرق إلى أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر مستجدات الأوضاع في المنطقة.

حضر المقابلة كبار المسؤولين بالدولة.

من جهته، استقبل رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، بحضور الوزير الجابر، في قصر بيان، أمس، وزير الدفاع الأميركي والوفد المرافق له، بمناسبة زيارته للبلاد.

حضر المقابلة رئيس ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء عبدالعزيز الدخيل، ورئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن الشيخ خالد الصباح، ومساعد وزير الخارجية لشؤون الأميركيتين صلاح الحداد.

التطورات والمستجدات

إلى ذلك، بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الشيخ حمد الجابر مع نظيره الأميركي لويد أوستن، سبل تعزيز أواصر التعاون والعمل الثنائي المشترك بين البلدين الصديقين، كما استعرض معه أبرز التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعهما أمس بقصر بيان، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوزير الأميركي للبلاد، ضمن جولته الإقليمية في المنطقة.

وعبّر الجابر عن اعتزازه بالشراكة الإستراتيجية بين الكويت والولايات المتحدة، والتي تأتي تتويجاً للتعاون القائم والتنسيق المستمر في العديد من المجالات، لاسيما ما يتعلق منها بالجوانب العسكرية، وحرص الطرفين على تعزيزها وتطويرها، سعياً منهما لتوحيد الجهود، وتحقيق الانسجام، وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

كما استذكر، خلال اللقاء، الدور التاريخي الكبير لأميركا في حرب تحرير الكويت، والتضحيات التي قدمتها قواتها في عملية عاصفة الصحراء، في سبيل عودة الحق والشرعية الكويتية، بالإضافة إلى حرصها الدائم على تعزيز التشاور والتنسيق المستمر مع حلفائها بالمنطقة، في سبيل مواجهة مختلف التحديات والأزمات، والتزامها التام بأمن واستقرار الكويت.

وأكد الجابر عمق العلاقات وروابط الصداقة التاريخية التي تجمع الكويت بالولايات المتحدة، والذي أكدته التوجيهات السامية لصاحب السمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ نواف الأحمد، بتقديم جميع أشكال الدعم والمساندة، وتوفير مختلف التسهيلات اللازمة للأصدقاء في أميركا خلال عملية الاجلاء التي نفذتها قواتها مؤخراً.

تطوير العلاقات

بدوره، أعرب وزير الدفاع الأميركي عن تطلع بلاده إلى تنمية وتطوير العلاقات بين البلدين الصديقين على نحو يلبي المصالح المشتركة، ويسهم في تحقيق الأهداف المرجوة، كما قدم شكر وتقدير بلاده للجهود الكبيرة والدعم اللامحدود الذي قدمته الكويت خلال عمليات الإجلاء التي نفذتها القوات الأميركية من العاصمة الأفغانية (كابول)، مؤكداً حرص الولايات المتحدة على تعزيز الشراكة والتعاون العسكري بين الجانبين.

حضر اللقاء رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد الصباح، ونائب رئيس الأركان الفريق الركن فهد الناصر، وسفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى الكويت ألينا رومانوسكي، وعدد من كبار قادة الجيش.

هذا، وقد أقام الجابر مأدبة غداء على شرف وزير الدفاع الأميركي والوفد المرافق له، بمناسبة زيارته للبلاد.

أوستن: نشكر ونثمن دور الكويت الإنساني في إنجاح خطة الإجلاء الأميركية من أفغانستان
back to top