نظمت إدارة الشؤون الطلابية التابعة لعمادة شؤون في جامعة الكويت ممثلة في قسم القضايا والشكاوى الطلابية، صباح أمس، ندوة بعنوان «شرح لائحة النظام الجامعي الطلابي» عبر «إنستاغرام».

وقال رئيس قسم القضايا والشكاوى الطلابية خالد الشمري، في كلمة له خلال الندوة، إن الطالب الذي يتعرض إلى الإساءة من حقه التقدم في الشكوى إلى عميد كليته أو إلى عميد شؤون الطلبة خلال ستين يوماً من حدوث الواقعة محل الشكوى.

Ad

من جانبها، أكدت الباحث أول قانوني في إدارة الشؤون الطلابية أبرار بوحمد، أهمية اللائحة بالنسبة لطلبة الجامعة، وأنها صدرت بقرار من وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة بقراره رقم (64) الصادر في عام 2018، وأن اللائحة جاءت موزعة على تسعة عشر مادة.

كما قدمت كبير إختصاصي قانوني ليلى صالح مدكور شرحاً حول الحقوق بينتها اللائحة ومنها الحق في تقديم الشكوى، إذا تعرض الطالب إلى ضرر من أي أمر في الكلية أو الجامعة، وذلك وفقاً لما هو مبين في اللائحة أو غيرها من اللوائح الجامعية شريطة أن يكون تقديمها من قبل الطالب أو ضده خلال مدة لا تتجاوز الستين يوماً من حصول الواقعة محل الشكوى.

وأشارت مدكور إلى واجبات الطالب الجامعي من ناحية سلوكه داخل الحرم الجامعي وداخل القاعات الدراسية إضافة إلى تناول المأكولات والمشروبات في الأماكن المخصصة ومنع التدخين، وتطرقت إلى المظهر العام للطلبة في اللباس المناسب داخل الحرم الجامعي والمحافظة على مرافق الجامعة وممتلكاتها وإبراز الهوية الجامعية عند طلبها، مبينة محظورات أخرى مثل العنف الطلابي وشق الوحدة الوطنية واختراق الحاسوب والإخلال بنظام الامتحان والتصوير والتسجيل.