«الكرة» يبدأ موسمه الجديد بختام الماضي... وحضور 30% من الجمهور

4 مباريات في مستهل منافسات دور الـ 16 لأغلى الكؤوس

نشر في 10-09-2021
آخر تحديث 10-09-2021 | 00:05
بأغلى الكؤوس ينطلق الموسم الكروي الجديد بمواجهتي الصليبيخات وبرقان عند الساعة 6:20 مساء اليوم، والجهراء والشباب عند الـ 9، ضمن مباريات ثمن نهائي كأس الأمير، في حين يلتقي غدا خيطان والفحيحيل، والقادسية والتضامن.
تنتعش الحياة الرياضية في المستطيل الأخضر مساء اليوم، في مستهل منافسات الموسم الجديد، وإقامة دور الستة عشر لأغلى البطولات كأس الأمير، والمرحل من الموسم الماضي إلى مطلع الموسم الحالي، بنظام خروج المغلوب ووفق الاحترازات الصحية لمكافحة منع انتشار فيروس كورونا، وذلك بحضور الجماهير بنسبة لا تتجاوز الـ 30 في المئة.

ويلتقي اليوم الصليبيخات وبرقان في الساعة 6.20 مساء على استاد عبدالله الخليفة بنادي اليرموك، والجهراء مع الشباب في التاسعة مساء على استاد علي صباح السالم بنادي النصر، في حين يلعب غدا خيطان مع الفحيحيل على استاد الشباب الساعة 6.20، والقادسية مع التضامن في الساعة التاسعة مساء على استاد ثامر بنادي السالمية.

وكان اتحاد الكرة ولجنة المسابقات قد اتخذا قرارا بترحيل ما تبقى من مباريات كأس الأمير من الموسم الماضي، لانطلاقة الموسم الحالي نظرا لضيق الوقت وتداخل المسابقات، إلى جانب ارتباط الأزرق وقتها بمواجهات مهمة في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022، وكأس آسيا 2023، إذ استضافت الكويت ما تبقى من منافسات المجموعة الثانية، والتي ضمت استراليا، والأردن، والصين تايبيه، ونيبال.

وتتواصل مباريات دور الستة عشر لكأس الأمير حتى الاثنين المقبل، وسط غياب لحامل لقب "النسخة الـ 58" فريق العربي، إذ سيكون ظهوره في الدور ربع النهائي.

وكان العربي قد تغلب على الكويت في نهائي النسخة الماضية على استاد جابر بهدفين مقابل هدف واحد، كما يعد العربي والقادسية الأكثر تتويجا بلقب كأس الأمير بواقع 16 بطولة لكل منهما، وحقق فريق الكويت اللقب 14 مرة، ونال كاظمة لقب البطولة سبع مرات، وأحرز كل من السالمية واليرموك اللقب مرتين، ونادي الفحيحيل مرة واحدة.

تعاقدات خارجية وصفقات محلية في الفرق
يعتبر القادسية الأكثر حراكاً بين الفرق الثمانية التي ستخوض المنافسات اليوم وغداً في مسابقة كأس الأمير، وقد تعاقد هذا الموسم مع الجزائري خيرالدين مضوي ليتولى مهمة الإدارة الفنية.

وأبرم "الأصفر" 3 صفقات على مستوى المحترفين بالتعاقد مع البوسني تاتار، والعراقي علي فائز، والجامايكي روماريو، إلى جانب محمد الربيع قادماً من برقان، وعبدالله العتيبي من الساحل، كما استعاد القادسية جهود أحمد الرياحي، وعبدالوهاب الصليلي، في حين غادر الفريق سلطان العنزي، ورضا هاني، وسيف الحشان، والنيجيري جيمس، والأردني عدي الصيفي، إلى جانب النيجيري سيسوجو.

ونشط الجهراء بفترة الانتقالات الصيفية ونجح في استقطاب المالي حامد ماريوس لاعب كاظمة السابق، ومواطنه جورجي، إلى جانب السنغالي أوسينو سيزار، والمهاجم النيجيري بولاغي ساكي، والتونسي عمر زكري، كما تم التعاقد مع الحارس بدر الصعنون، وشاهين العلي، وفهد زويد.

وفي الفحيحيل جدد الجهاز الفني الثقة في الايفواري سيدريك هنري، والسوري عبدالله الشامي، والبرازيلي لويز، وتم التعاقد مع الاسباني ديميلي، والبرازيلي واليسون مايا.

وضمت صفوف برقان المحترفين النيجيري شيبوزي باول، والبرازيليين اوتافيو، وويليام، وومونتيري، والتونسي رامي أبو شنيبه.

وضمت صفوف خيطان تحت قيادة المدرب هاني الصقر البرازيليين ويلبر انداي، وويليام، وجوناثان، والفرنسيين من أصول إفريقية الحسن انداي، واسحاق.

واستعان الشباب بالمدرب الصربي نيشا، إلى جانب لاعب القادسية السابق جيمس، وتعاقد مع السنغاليين بوباكار، وبايي يوسوفو، ليكونا إلى جانب مواطنهما أوسينو نداي الذي مثل الفريق بالموسم الماضي.

وتعاقد التضامن مع المدرب التشيكي بيفارنيك، والثنائي البحريني علي حرم، وعبدالله هزاع، والهولنديين اليسون هوي، وروليني نوناتو، إلى جانب التوغولي بلاكا.

وفي اليرموك تم التعاقد مع الكولومبيين كارولوس غوميز، وأورتيغا، والبرازيلي أوليفيرا، والمالي ماكان، .

الأوراق مكشوفة

في أول لقاءات دور الستة عشر اليوم بين الصليبيخات وبرقان ستكون الأوراق مكشوفة بين الفريقين، رغم التغييرات التي طرأت عليهما مع بداية الموسم؛ لأنهما تواجها مرارا في الموسم الماضي بواقع 4 مباريات في دوري الدرجة الأولى فقط.

ويأمل الصليبيخات مع مدربه ناصر العمران أن يحقق نتيجة إيجابية في مستهل مشوار الفريق، وهو ما ينطبق على برقان مع مدربه أنور يعقوب.

ولم يتسن لكل من الصليبيخات وبرقان تنظيم معسكر خارجي، حيث تتجه النية إلى تحقيق هذا الهدف عقب نهاية مهمتهما في كأس الأمير.

وفي المباراة الثانية بين الجهراء والشباب، كثف أبناء القصر الأحمر من مساعيهم لتدعيم صفوف الفريق بعدد من اللاعبين أمثال المالي حامد ماريوس، إلى جانب الحارس بدر الصعنون، فضلا عن استعادة خدمات ضاحي الشمري من الكويت.

وركز مدرب الجهراء ماهر الشمري خلال الفترة الماضية على اللاعبين الصاعدين أملا في إعادة الجهراء إلى وضعه الطبيعي، وتغيير الصورة الباهتة للفريق، التي ظهر عليها خلال الموسم الماضي.

في المقابل، استعان الشباب، الذي انتظم في معسكر بتركيا استعدادا للموسم الجديد، بالمدرب الصربي نيشا، والذي سبق ان قاد الفريق، كما عمل مساعدا في فترات أخرى لأبناء الأحمدي مما يعني أنه قريب من الفريق بصورة كبيرة، ومؤخرا ضم الشباب النيجيري جيمس قادما من القادسية، ليكون إلى جانب الثلاثي السنغالي نداي، وبوباكار وبايي يوسوفو.

نكهة محلية

وبنكهة محلية للأجهزة الفنية يلتقي غدا خيطان تحت قيادة المدرب هاني الصقر، والفحيحيل بقيادة المدرب ظاهر العدواني.

وانتظم الفحيحيل في مشواره استعدادا للموسم الجديد في معسكر تدريبي في تركيا، وخاض عددا من المباريات الودية، وحقق نتائج متفاوتة. في المقابل يعتزم الفحيحيل الخروج إلى معسكر خارجي في تركيا بعد انتهاء مهمته في كأس الأمير.

وتبدو صفوف الجانبين خيطان والفحيحيل جاهزة بصورة كبيرة بعد التحاق المحترفين، وتدعيم الصفوف ببعض الصفقات المحلية.

مضوي في مواجهة بيفارنيك

وعلى استاد ثامر تنتظر جماهير القادسية والتضامن رؤية الأصفر وأبناء الفروانية في أفضل صورة، لاسيما أن كلا منهما دعم صفوفه بصفقات من العيار الثقيل، بداية من الجهازين الفنيين للجزائري خيرالدين مضوي، والتشيكي رومان بيفارنيك، وصولا إلى آخر الصفقات العراقي علي فائز في القادسية، والمالي الدولي بلاكا في التضامن.

اليوسف يطالب بالالتزام

أعرب رئيس مجلس إدارة اتحاد كرة القدم الشيخ أحمد اليوسف عن سعادته بانطلاق الموسم الرياضي الجديد اليوم بإقامة بطولة كأس سمو الأمير.

وطالب اليوسف جميع الأندية بالالتزام بقرارات وتوصيات مجلس الوزراء والسلطات الصحية، وضرورة تطبيق الاجراءات والاشتراطات الاحترازية، مع حضور الجماهير بنسبة 30 في المئة فقط.

وتمنى اليوسف التوفيق لجميع الأندية في الموسم الجديد، وأن تسهم عودة الجماهير إلى الملاعب في رفع مستوى التنافس والأداء بين الأندية.

منع اللاعبين غير المطعمين من المشاركة

قرر مسؤولو اتحاد الكرة منع اللاعبين غير المطعمين ضد "كورونا" من المشاركة في بطولات الموسم الرياضي المقبل 2021-2022، كأحد الإجراءات الاحترازية، وتطبيق التعليمات الطبية، للحد من انتشار الفيروس.

ويستثنى من القرار اللاعبون الذين لم يحصلوا على التطعيم بعذر من وزارة الصحة، على أن يتم تزويد الاتحاد بالكتاب الذي يفيد ذلك، حتى يتم السماح له بالمشاركة.

وأرسل اتحاد الكرة كتابا إلى الأندية، لتزويده بأسماء اللاعبين الذين تم تطعيمهم لمراحل السن العام، والشباب، والناشئين، والأشبال، والصغار.

أحمد حامد

back to top