«الأمن الوطني»: تعزيز التعاون الاستخباراتي مع «الناتو» لمواجهة التحديات الإقليمية

الشيخ صباح الشملان بحث مع روماني تفعيل الاتفاقيات والبرامج التدريبية بين الكويت والحلف

نشر في 10-09-2021
آخر تحديث 10-09-2021 | 00:04
 رئيس جهاز الأمن الوطني بالإنابة الشيخ صباح الشملان مستقبلاً رئيس إدارة شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى حلف شمال الأطلسي جيوفاني روماني
رئيس جهاز الأمن الوطني بالإنابة الشيخ صباح الشملان مستقبلاً رئيس إدارة شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى حلف شمال الأطلسي جيوفاني روماني
استقبل رئيس جهاز الأمن الوطني بالإنابة الشيخ صباح الشملان، رئيس إدارة شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى حلف شمال الأطلسي جيوفاني روماني، حيث بحثا أوجه التعاون المشترك بين الكويت وحلف شمال الأطلسي من خلال المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الأطلسي ومبادرة إسطنبول للتعاون بالكويت.

وتطرق اللقاء إلى تفعيل أوجه التعاون بين الطرفين من خلال الاتفاقيات والبرامج التدريبية وتطرق إلى الأوضاع الإقليمية والدولية الحالية.

وقال رئيس قطاع المعلومات والمتابعة الأمنية في الجهاز الشيخ فواز الصباح، في تصريح صحافي، أمس، إن روماني بحث خلال الزيارة برنامج الشراكة الاستراتيجية بين الكويت والحلف.

وأضاف الصباح أن تعيين دولة الإمارات العربية المتحدة ضابط ارتباط مع المركز يؤكد حرصها على تأهيل كوادرها الوطنية من خلال البرامج التي يقدمها المركز، لافتاً إلى أن الزيارة تطرقت إلى تفعيل الاتفاقيات بين حلف شمال الأطلسي والكويت ومنها سرية تبادل المعلومات بشكل أكبر والارتقاء بالتعاون الاستخباراتي والأمني لمواجهة التحديات والظروف الإقليمية التي يشوبها عدم الاستقرار.

وبين أن التعاون مع حلف شمال الأطلسي "الناتو" يشمل إيفاء التبادل التعليمي بين الكويت وكلية الناتو للدفاع، مشيراً إلى أن اختيار الكوادر الكويتية المعلمة في السلك العسكري للتدريب في كلية الناتو للدفاع يؤكد كفاءة وتميز أبناء الكويت في السلك العسكري.

وأوضح أن اختيار كبير المعلمين في كلية مبارك العبدالله للأركان ليكون معلماً في كلية الناتو للدفاع بروما دليل على تميزنا في السلك العسكري بشكل مميز وواضح.

تميز الكوادر الكويتية

من جانبه، قال روماني، إن المركز استمر في العمل على الدورات التدريبية المشتركة مع دول مبادرة إسطنبول رغم جائحة كورونا هذا يعد إنجازاً يحسب للكويت، مشيراً إلى أنه تم التطرق خلال الزيارة إلى البرامج والأنشطة التي سيتم إعدادها في الفترة المقبلة مع المركز.

وأكد تميز الكوادر الكويتية في السلك العسكري من خلال استقطاب معلمين في كلية الناتو للدفاع في روما يؤكد على مستوى الكوادر العالي في الكويت.

بدوره، قال مدير إدارة المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الأطلسي ومبادرة إسطنبول للتعاون بالكويت (NIRC) فواز العثمان، إن زيارة روماني تضمنت اجتماعات وزيارات مع وزارة الخارجية وقوة الإطفاء والحرس الوطني ووزارة الدفاع الكويتية، والتي أثمرت العديد من المشاريع المشتركة في المستقبل القريب وإشادة روماني بما تقوم به هذه المؤسسات من أعمال مميزة وتعاون مستمر مع المركز.

محمد الشرهان

back to top