محكمة جنائية سويسرية تدين أحمد الفهد في قضية تزوير

نشر في 10-09-2021 | 16:38
آخر تحديث 10-09-2021 | 16:38
أحمد الفهد
أحمد الفهد
أدانت محكمة جنائية سويسرية الشيخ أحمد الفهد الصباح، وهو شخصية نافذة على الساحة الرياضية الدولية، اليوم الجمعة بالتزوير وذلك في محاكمة بشأن ما إذا كان قد استغل مؤامرة انقلاب وهمية بالكويت لتحقيق مكاسب على منافسيه السياسيين.

ولم تكن المحكمة قد أصدرت بعد حكماً في القضية التي أثارت انقساماً داخل الأسرة الحاكمة الكويتية ودفعت الشيخ أحمد إلى الانسحاب من بعض أدواره الرياضية العامة، بما في ذلك عضوية اللجنة الأولمبية الدولية.

وكان ستيفان غروديكي، المدعي العام في مدينة جنيف، قد رفع لائحة اتهام بحق ثلاثة محامين متورطين في هذه القضية التي شهدت تزويراً في قرار تحكيمي صدر لصالح الشيخ أحمد الصباح في قضية الترويج لمقاطع فيديو ظهر فيها منافسه الشيخ ناصر الصباح، رئيس الوزراء الكويتي السابق، في محادثة مع مصرفي سويسري ومسؤولين إيرانيين بشأن مليارات الدولارات، تشي بما يثير شبهات فساد. لكن تبين في ما بعد أن مقاطع الفيديو ملفقة، والقرار التحكيمي مزور.

فقد طلب غروديكي السجن لثلاثة من بين المتهمين الخمسة في هذه القضية، فقد قضى بسجن محاميين اثنين متورطين في القضية، أحدهما إنكليزي والآخر أوكراني، لمدد تتراوح بين 10 أشهر و20 شهراً.

وطلب المدعي العام في جنيف سجن الشيخ أحمد الصباح 30 شهراً، مع النفاذ لستة اشهر فقط، أما أحد مساعدي الشيخ الكويتي، والمتورط في قضية التلفيق، فقد قضى غروديكي بسجنه 36 شهراً، مع النفاذ لـ 18 شهراً فقط.

أما المحامي ب، المتهم الأساس في قضية تزوير قرار التحكيم، فقد طلب المدعي العام بحبسه غيابياً أربعة أعوام، مع النفاذ لكامل المدة، ومنعه من ممارسة المحاماة على الأراضي السويسرية خمسة أعوام، وتغريمه غرامة تعويضية قيمتها 200 ألف فرنك سويسري.

تعود هذه القضية إلى عام 2012، حين تم نشر مقاطع الفيديو الملفقة.

back to top