تعتزم شركة «بيونتك» الألمانية لتطوير اللقاحات التقدم الأسبوع المقبل للحصول على موافقة على إتاحة لقاحها المضاد لـ«كورونا» للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً.

وقالت المديرة التنفيذية للشؤون الطبية والمؤسسة المشارك للشركة، أوزليم توريشي، في تصريحات لمجلة «دير شبيغل» الألمانية نشرت اليوم الجمعة «خلال الأسابيع المقبلة، سنقدم نتائج دراستنا على الأطفال من عمر 5 إلى 11 عاماً للسلطات في أنحاء العالم، والتقدم بطلب للحصول على موافقة لهذا العقار لهذه الفئات العمرية، وهنا في أوروبا أيضاً».

Ad

ورحب وزير الصحة الألماني ينس شبان بالخطوة وذكر أنها تقدم وقاية أفضل للأطفال، وقال لشبكة التحرير الألمانية إن «هذه أنباء طيبة».

وقال يورغ دويتش رئيس الجمعية الألمانية لطب الأطفال إن المرضى الأكثر عرضة للخطر، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة وضعف في الجهاز المناعي، سيكونوا أكبر المستفيدين.

وذكر دويتش لوكالة الأنباء الألمانية إن «هناك بالطبع مجموعات معرضة للخطر في الفئة العمرية من 5 إلى 11 عاماً، حيث ستتحسن صحتهم ومشاركتهم في الحياة الاجتماعية بشكل كبير مع توفر لقاح».

وتنبأ بأن من المرجح أن تكون تلك المجموعات أول من يتم تطعيمه، تماماً كما كان متبعاً مع الفئات العمرية الأكبر سناً.

وسلط دويتش الضوء على أهمية الجرعة السليمة، حيث أن وزن جسم الأطفال الصغار يختلف بشدة عن جسم البالغين والشباب.

وبحسب بيانات الشركة، تتوفر نتائج الدراسات الخاصة بتأثير اللقاح على الأطفال ولا تحتاج سوى المراجعة من قبل السلطات المختصة بإصدار الموافقة.

وتعمل «بيونتك» حالياً على تقييم بيانات على الأطفال الصغار من عمر ستة أشهر، مع تقديم النتائج بنهاية العام.

وقال رئيس الشركة، أوغور شاهين، للمجلة «يبدو الأمر جيداً، كل شيء يسير وفقاً للخطة»، معرباً عن توقعه بصدور بيانات الدراسة الخاصة بالأطفال الأصغر سناً الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وما فوق بحلول نهاية هذا العام.

في الوقت نفسه، حث مؤسسا الشركة الجميع على بذل كل ما في وسعهم لإقناع المترددين بأخذ التطعيم خلال الأسابيع المقبلة.

وقال شاهين «كمجتمع لا يزال لدينا حوالي 60 يوماً لتجنب شتاء صعباً.. يجب أن نفعل ما في وسعنا لحشد أكبر عدد ممكن من الناس في هذين الشهرين».

ووفقاً لبيانات نشرها معهد روبرت كوخ، الجهاز الرسمي لمكافحة المرض في ألمانيا، بلغ عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس «كورونا» في الأربع والعشرين ساعة الماضية 12 ألفاً و969 حالة، منخفضاً من 14 ألفاً و251 حالة قبل أسبوع.

وارتفعت الوفيات بالفيروس في نفس الفترة الزمنية إلى 55 وفاة مقابل 45 حالة قبل أسبوع.