وزارة التربية تتجه لتقليص المناهج الدراسية

اتساقاً مع تخفيض أيام الدوام 50% للفصل الأول

نشر في 12-09-2021
آخر تحديث 12-09-2021 | 00:05
وزارة التربية
وزارة التربية
بينما يقترب بدء العام الدراسي الجديد 2022/2021، الذي ينطلق بعد 8 أيام بدوام معلمي ومعلمات مراحل رياض الأطفال والابتدائي والمتوسط، تتجه وزارة التربية إلى اعتماد خطة لتقليص المناهج الدراسية للفصل الدراسي الأول، بما يتناسب مع خطتها للعودة الآمنة للدراسة، والتي خُفضت فيها أيام الدوام الفعلية للطلاب إلى النصف.

وفي هذا السياق، علمت «الجريدة» من مصادرها أن الجهات المختصة في الوزارة ستحسم موضوع نسبة تخفيض المناهج وتقليصها في مختلف المواد الدراسية منتصف الأسبوع الجاري، موضحة أن اعتماد خطة تقليص المناهج والنسبة التي ستخفض سيناقش خلال اجتماعات ستعقد مع وكيل التعليم العام، تمهيدا لإعلانها بشكل رسمي قريبا.

وقالت المصادر إن التواجيه الفنية للمواد الدراسية عملت خلال الفترة الماضية على دراسة موضوع تخفيض وتقليص المناهج الدراسية بما يتناسب مع خطة عودة الدراسية التي اعتمدت ليكون دوام الطلبة 10 أيام في الشهر، بعد أن كانت 20 يوما شهريا في التعليم التقليدي بالسنوات ما قبل جائحة كورونا، أي أن نسبة تخفيض عدد أيام الدوام كانت

بـ 50 بالمئة، الأمر الذي يستوجب تخفيض المناهج والدروس بما يتناسب مع عدد أيام الدوام الفعلية للطالب، حتى يتمكّن المعلمون من شرح الدروس المقررة بشكل كامل.

وأشارت إلى أن عودة التعليم التقليدي ووجود اختبارات تحريرية للطلاب مع تقليص أيام الدوام الفعلية للطلاب دفع المعنيين بالوزارة لبحث فكرة تقليص المناهج، لافتة إلى أنه من المتوقع ألا يقل تقليص المناهج عن 30 بالمئة كحد أدنى، حيث سيتم التركيز على الدروس الأساسية التي يجب أن يدركها الطالب، مشيرة إلى أن معظم التواجيه الفنية ترى ضرورة التخفيض في أعداد الدروس المقررة.

توزيع «الإشرافية»

إلى ذلك، علمت «الجريدة» من مصادرها أن المناطق التعليمية الست بدأت في توزيع الناجحين في الوظائف الإشرافية من رؤساء أقسام ومديرين مساعدين على المدارس التي بها شواغر، وذلك بعد أن وصلت قرارات ترقيتهم إلى المناطق، موضحة أنهم سيباشرون أعمالهم بمسمياتهم الجديدة في أول يوم دوام من العام الدراسي الجديد.

في مجال آخر، باشرت المدارس الخاصة العربية والأجنبية توزيع الملابس المدرسية على الطلاب المسجلين لديها، حيث أرسلت رسائل إلى أولياء الأمور بضرورة مراجعة المدارس لتسلّم الملابس ودفع الرسوم تمهيدا لبدء الدراسة في 3 أكتوبر المقبل.

فهد الرمضان

back to top