للأسبوع السادس على التوالي، يواصل الوضع الوبائي في دولة الكويت ميدانيا وسريريا تحسنا ملحوظا فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد، حيث شهدت الأيام الأخيرة تراجعا ملحوظا في أعداد الإصابات ونسب إشغال العناية المركزة والأجنحة لمرضى «كوفيد 19» في المستشفيات.

وقد شهدت الأيام والأسابيع القليلة الماضية انخفاضا ملحوظا في نسبة دخول مرضى «كوفيد 19» في الأجنحة والعناية المركزة بالمستشفيات بنسبة تزيد على 90 بالمئة.

Ad

وكان من نتائج التحسن الملحوظ والكبير في الوضع الوبائي إغلاق أكثر من 20 جناحا مخصصا لمرضى «كوفيد 19» في مختلف المستشفيات التابعة لوزارة الصحة خلال الآونة الأخيرة.

وتواصل أرقام إصابات «كوفيد 19» في البلاد انخفاضا قياسيا، حيث بلغ إجمالي الإصابات الجديدة خلال الأسبوع الماضي 464 إصابة، وذلك خلال الفترة من الأحد 5 الجاري وحتى السبت 11 منه. كما انخفضت بشكل ملحوظ أعداد الوفيات الناجمة عن مضاعفات «كوفيد 19»، حيث سجلت الكويت 7 وفيات جديدة خلال الأسبوع الماضي، بواقع وفاة واحدة يوميا، وذلك خلال الفترة من يوم الأحد قبل الماضي وحتى مساء أمس الأول السبت.

وشهدت الفترة الماضية انخفاضا ملحوظا وملموسا في أعداد مرضى العناية المركزة، بلغت مساء السبت 37 حالة في أقل حصيلة منذ نحو عام، كما أن مرضى «كوفيد 19» في الأجنحة بلغ 84 حالة، في تراجع قياسي منذ شهور.

كما بلغت نسبة الشفاء من المرض 99.09 بالمئة، وهي الأفضل منذ وقت طويل جعل الكويت تأتي في المرتبة الثانية خليجيا في نسب الشفاء من المرض بعد مملكة البحرين التي حلّت في المرتبة الأولى بنسبة 99.1 بالمئة.

ويعود الفضل في هذا التحسن الكبير والملحوظ في الوضع الوبائي في البلاد إلى اتساع وتيرة التطعيم من كل الفئات العمرية والتي تجاوزت 70 بالمئة للكبار و80 بالمئة للأطفال من سن 12 وحتى 15 عاما.

ودعا المتخصصون إلى أهمية رفع درجة الالتزام بالاشتراطات والحيطة والحذر خلال المرحلة المقبلة، خصوصا أننا مقبلون على بداية العام الدراسي وموسم الانفتاح والعودة من السفر وموسم تغيّر الفصول والحساسية والأمراض التنفسية.

وفي سياق التطورات الإيجابية الناجمة عن تراجع إصابات «كوفيد 19»، كشف استشاري الأمراض الصدرية والعناية المركزة في مستشفى جابر الأحمد د. عبدالله المطيري، عن انخفاض نسبة دخول مرضى «كورونا» في الأجنحة والعناية المركزة في المستشفى بنسبة تزيد على 90 في المئة، وذلك في موازاة استمرار الانحسار الوبائي الملحوظ في البلاد.

وقال المطيري، في تصريح، إن الفترة القليلة الماضية شهدت إغلاق 5 أجنحة للعناية المركزة في مستشفى جابر كانت مخصصة لعلاج مرضى «كوفيد 19»، موضحا أنه في الوقت الراهن هناك جناحان للعناية المركزة فقط في المستشفى مخصصة لمرضى «كورونا».

وأشار إلى أن موجة «دلتا» في طريقها إلى الانحسار، وهذا ما أوضحته الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة، والتي تشير إلى تسجيل أدنى حصيلة إصابات بالفيروس. وأوضح أنه حتى أجنحة «كوفيد 19» القائمة حاليا في مستشفى جابر ليست مليئة بالمرضى، مشيرا إلى أن معدلات دخول المرضى حاليا قليلة جدا ولا تقارن بشهري يونيو ويوليو الماضيين.

َوذكر المطيري أن التطعيم ساهم بشكل كبير في خفض المعدل الوبائي وانحسار الوباء في الكويت، مشدداً على أن السلوك البشري هو الذي يحدد سلوك الفيروس.

عادل سامي