الصيفي يسأل عن لائحة اختيار مدير الجامعة

نشر في 14-09-2021 | 15:33
آخر تحديث 14-09-2021 | 15:33
الصيفي الصيفي
الصيفي الصيفي
وجه النائب الصيفي الصيفي سؤالاً برلمانياً إلى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، قال فيه «هل توجد لائحة مكتوبة لتشكيل لجنة لاختيار مدير جامعة الكويت؟».

وأضاف الصيفي: ما الجهة المخولة بتشكيل لجنة الاختيار؟ وما دور وزير التعليم العالي فيها؟ وما مصير مقترحات جمعية أعضاء هيئة التدريس في تشكيلها؟، مطالباً بتزويده بفترة التقديم للترشح لمنصب مدير الجامعة، بذكر تاريخ البداية والنهاية، وأسماء المتقدمين.

وتابع الصيفي: هل تم فتح باب الترشح لفترة ثانية بعد انتهاء المدة؟ إذا كان الرد بالإيجاب يرجى تزويدي بالتواريخ الجديدة مع أسماء المتقدمين فيها، وهل تم ترشيح أي من المتقدمين بعد انتهاء الإعلان الأول؟ وما آلية تقييم المتقدمين لهذا المنصب؟ وكم نصيب رئيس اللجنة وباقي الأعضاء من درجات التقييم؟.

وتساءل: هل من ضمن المتقدمين من له قرابة أو مصاهرة أو نسب مع وزير التعليم العالي؟ وهل اصطحب الوزير أحد المتقدمين معه في زيارات لشخصيات قيادية في الحكومة ليس لها اختصاص في لجنة الاختيار؟ وما مدى صحة ما يشاع عن أن لجنة الاختيار لديها أفكار غير مكتوبة تروّج أن مدير الجامعة يجب أن يكون من خلفيات اجتماعية معينة، وأن إدارة الجامعة لا يمكن أن يتبوأها أشخاص ينتمون لفئات اجتماعية أخرى؟.

وقال: هل من ضمن شروط الكفاءة في اختيار مدير الجامعة أن تتوافر بالمرشح روح الوحدة الوطنية بحيث لا يكون تعامله مع الآخرين على أساس خلفياتهم الاجتماعية؟ مشيراً إلى أنه ورد في بيان أعضاء هيئة التدريس الكثير عن ممارسات لجنة الاختيار، وشكوك حول أعمالها وتوجهات شخوصها، مطالباً بإفادته على رد الوزير على البيان المذكور.

back to top