محمد إيراني: وزير خارجيتنا يعتزم زيارة الكويت قريباً

«أتمنى تخفيض رسوم إقامة من تجاوز الـ 60 عاماً وفتح الطيران المباشر»

نشر في 16-09-2021
آخر تحديث 16-09-2021 | 00:02
No Image Caption
أكد السفير الإيراني لدى البلاد محمد إيراني أن هناك نية لقيام وزير خارجية بلاده الجديد حسين عبداللهيان بزيارة الكويت قريباً. وقال إيراني خلال دردشة مع الصحافيين مساء أمس الأول على هامش فعالية معرض «صنع في الهند» التي استضافتها السفارة الهندية في البلاد على مدى يومين: تلقى الوزير عبداللهيان التهنئة من نظيره الكويتي الدكتور الشيخ أحمد الناصر، وهناك نية له لزيارة الكويت في أقرب فرصة.

وعن قرار عمالة الـ 60 عاما الذي اعتمدته الجهات الكويتية ومدى تأثر العمالة الإيرانية به، رأى ايراني أن «هذا القانون ليس محصوراً بالجالية الإيرانية بل يشمل جميع الجنسيات»، موضحا أن «بعض من بلغوا الـ 60 عاما عادوا لإيران حاليا»، متمنياً في الوقت نفسه «أن تنجح الدراسات الداعية لتخفيض رسوم إقامة من يتجاوز الـ 60 لأن معظمهم قضى في الكويت سنوات طويلة تجاوزت الـ 40 عاماً من عمره».

وعن عدد الإيرانيين المقيمين في الكويت والعالقين في إيران، قال السفير إن «مشكلتهم كانت تكمن في اللقاحات وتم حلها»، مشيراً إلى أن «عدد العالقين كان نحو 3 آلاف قبل شهرين ولكنه قل حاليا بسبب عودة الكثير منهم لعمله في الكويت عن طريق الترانزيت»، متمنيا «أن يعاد فتح خطوط الطيران المباشرة بين البلدين قريباً».

وفيما يتعلّق بالملف النووي لبلاده، قال إن المفاوضات مازالت جارية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الملف النووي، وان نتائجه تعتمد على نجاح هذه المفاوضات.

وعن الوضع في أفغانستان، قال ان بلاده «شدّدت على ضرورة جلوس جميع الأطراف الأفغانية إلى طاولة الحوار والاتفاق بينهم»، لافتا إلى «ضرورة جلوس دول الجوار لأفغانستان مع بعضهم للاتفاق على طريقة التعامل مع الوضع الجديد هناك، وأيضا أن يكون هناك دور للأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان للاستقرار».

من ناحيته، قال السفير الهندي لدى البلاد سيبي جورج إن «2021 يعتبر عاما مهما للهند والكويت. إذ اننا نحتفل هذا العام بالذكرى الـ 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا. كما أطلقنا الاحتفالات الممتدة لمدة عامين للذكرى الـ 75 لاستقلال الهند. وهذا هو التقاء كبير للمعالم والاحتفالات المتبادلة بأكبر قدر ممكن ضمن معايير إرشادات وبروتوكولات الصحة والسلامة الخاصة بوباء كورونا التي وضعتها وزارة الصحة».

وأضاف: حدث اليوم هو جزء من هذه الرؤية لتمييز هذه المعالم الخاصة. فمن خلال هذا المعرض، ترغب السفارة في أن تعرض لجميع أصدقائنا بالكويت أفضل المنتجات الهندية، وعينة من براعة الهند التكنولوجية والأعجوبة الهندسية.

ربيع كلاس

back to top