مجموعة "إيفرغراند" العقارية الصينية المتعثرة: سنتغلب على «أحلك اللحظات»

المخاوف تدفع اليوان الصيني للهبوط... والاستثمار الآمن يرفع الدولار

نشر في 22-09-2021
آخر تحديث 22-09-2021 | 00:00
مجموعة "إيفرغراند" العقارية الصينية
مجموعة "إيفرغراند" العقارية الصينية
قال رئيس مجموعة "إيفرغراند" العقارية الصينية المهددة بالانهيار، شو جياين، للعاملين لديه في رسالة، إنه مقتنع بأنه من الممكن التغلب على "أحلك اللحظات".

وبعث شو جياين برسالته، التي تداولتها وسائل الإعلام الحكومية، بمناسبة "مهرجان منتصف الخريف" الصيني الشعبي، المعروف أيضاً باسم "مهرجان القمر".

وجاء في الرسالة أن "إيفرغراند" ستكون قادرة على تسريع استئناف أعمال البناء والإنتاج على نطاق واسع، وتحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في "ضمان تسليم المباني"، لكي تقدم "استجابة مسؤولة" لمشتري المساكن والمستثمرين والشركاء والمؤسسات المالية.

وتراكمت على "إيفرغراند" الديون بقيمة تعادل أكثر من 300 مليار دولار، مما أدى إلى خوف المستثمرين من أن تتخلف عن السداد. وتحتاج المجموعة المتعثرة إلى جمع أموال جديدة لتسديد المستحقات للبنوك والموردين وحملة السندات في الوقت المحدد.

وتسببت المخاوف من حدوث انهيار وشيك للمجموعة، في تذبذب سعر سهم "إيفرغراند" بصورة حادة مجددا، أمس.

على صعيد متصل، هبط سعر صرف اليوان الصيني في الأسواق الخارجية إلى أدنى مستوى في نحو شهر أمام الدولار الأميركي الاثنين، وسط موجة ذعر في الأسواق المالية بسبب القلق إزاء انعكاسات انهيار محتمل لعملاق العقارات الصيني إيفرغراند أعطت دعما لعملات الملاذ الآمن.

وكان اليوان صعد يوم الخميس الماضي إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 6.4226 للدولار، قبل أن يبدأ بالتراجع مع تفاقم مشاكل إيفرغراند. وازداد التراجع حدة، أمس، بعد تحذيرات من منظمين صينيين من أن إفلاس الشركة قد يغذي مخاطر أوسع في النظام المالي للبلاد.

وقال محللون في ويلز فارجو إنهم يتوقعون أن يصل الدولار إلى 6.60 يوان في غضون الشهر المقبل. وجرى تداول اليوان في أواخر التعاملات في الأسواق الخارجية، منخفضا عند 6.4839 للدولار.

وسجل الدولار وعملات أخرى للاستثمار الآمن، مثل الين الياباني والفرنك السويسري، مكاسب بدعم من اقبال المستثمرين على تفادي المخاطر.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الخضراء مقابل سلة من ست عملات منافسة، 0.063 بالمئة إلى 93.282 في أواخر التعاملات في سوق نيويورك.

واستقر اليورو أمام العملة الأميركية عند 1.1725 دولار.

ويكتسب الدولار دعما أيضا من توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) سيبدأ خفض مشترياته الشهرية من السندات هذا العام، عندما يصدر إعلانا بشأن السياسة النقدية في ختام اجتماعه اليوم.

وارتفعت العملة اليابانية 0.58 في المئة مقابل العملة الأميركية إلى 109.32 ين للدولار، بينما تراجع الجنيه الاسترليني 0.63 في المئة إلى 1.3656 دولار.

back to top