وليد الحجي: 70% نسبة انتشار آلام الظهر في الكويت

بدء عمليات تبديل المفاصل والرُّكبة والإصابات الرياضية في «الفروانية»

نشر في 22-09-2021
آخر تحديث 22-09-2021 | 00:03
استشاري الأشعة التداخلية وعلاج الألم والعمود الفقري د. وليد الحجي
استشاري الأشعة التداخلية وعلاج الألم والعمود الفقري د. وليد الحجي
أكد استشاري الأشعة التداخلية وعلاج الألم والعمود الفقري د. وليد الحجي أن آلام الظهر منتشرة جداً في الكويت وقد تصل إلى 70%، مشيرا إلى أن إصابات "الديسك" لم تعد تقتصر على كبار السن كما كانت في السابق، وإنما تصيب أيضا صغار السن من الشباب والمراهقين، وذلك بسبب السمنة المفرطة والبعد عن ممارسة الرياضة.

وقال الحجي في تصريح صحافي إن أغلب الذين يعانون الانزلاق الغضروفي "الديسك" يصاحبه معه تأثر العصب، بما يعرف بعرق النسا، وأعراضه تتلخص في آلام تمتد إلى الساق تكون أشبه بالشعور بالكهرباء، أو تكون عبارة عن خدر بالقدم، وشعور بتقلصات عضلية في عضلات الساق تزيد مع الوقوف أو الجلوس فترة طويلة، وأحيانا تزيد مع المشي، إذا كان وزن المريض زائدا.

وحذر من أسلوب الحياة الحديثة والكسل، وعدم ممارسة الرياضات المختلفة، وكذلك الوزن الزائد لأن كل هذه الأشياء تعد من المسببات الرئيسية للإصابة بالديسك.

من جهته، أعلن قسم العظام في مستشفى الفروانية بدء عمليات تبديل المفاصل والركبة والإصابات الرياضية.

وقال اختصاصي جراحة المفاصل والكسور والإصابات الرياضية في المستشفى، د. حسين الحربي، إنه نظرا للتحسن الكبير في الحالة الوبائية والانخفاض الشديد في أعداد الإصابات بمرض كوفيد 19، فقد تقرر بدء العمل في عمليات تبديل مفاصل الركبة ومفاصل الورك والإصابات الرياضية وإعادة ترميم المفاصل بأحدث التقنيات التي تساعد على التشافي بشكل أسرع والعودة إلى الحياة الطبيعية.

وأكد الحربي، في تصريح صحافي، إن عيادات تبديل المفاصل والإصابات الرياضية ستستقبل مراجعيها يوم الأربعاء من كل أسبوع.

عادل سامي

back to top