مازالت صفقات بنك الكويت الدولي "KIB" المتميزة ومعاملاته المالية البارزة في مجال التمويل الإسلامي تجني ثمارها وتحقق للبنك المزيد من النجاح وتكسبه التكريمات البارزة، إذ أعلن "KIB" أخيراً فوزه بجائزتين جديدتين من مجلة "ذي أسيت" (The Asset) العالمية ضمن برنامج جوائزها للتمويل الإسلامي بعنوان "تريبل أي" (Triple A)، ونال فيها جائزة "أفضل صكوك رأسمالية بنكية" عن إصداره صكوكاً ضمن الشريحة الثانية بقيمة 300 مليون دولار، كذلك جائزة "أفضل صكوك بنكية" عن مشاركته كمدير رئيسي مشترك لإصدار صكوك بنك بوبيان بقيمة 750 مليون دولار.

ويعتبر برنامج جوائز Triple A واحداً من بين أكبر البرامج العالمية المرموقة لتكريم البنوك والمؤسسات المالية التي تعمل بمجال التمويل الإسلامي، الذي يمنح جوائزه لأفضل وأهم الصفقات المالية في هذا القطاع كل عام.

Ad

وتم اختيار صفقتي "KIB" للفوز بتلك الجوائز بعد ترشيحهما بناءً على عدة معايير خاصة بكل فئة منهما، وبمنهجية تعتمد على تقييم كل صفقة وفقاً لعدة أسس، منها أهمية تلك الصفقة وكيفية ابتكارها، ومدى تأثيرها على تطوير أسواق رأس المال الإسلامية، وسرعة استجابة السوق والمستثمرين لها.

وكان البنك قد حصل سابقاً على جائزتين ضمن جوائز The Asset Triple A للتمويل الإسلامي للعام 2019، هما جائزة "أفضل صكوك رأسمال بنكية في الكويت" لإصداره صكوكاً ضمن الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال حسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) التي قام بطرحها وتسعيرها بقيمة 300 مليون دولار وجائرة "أفضل صكوك رأس مال بنكية في قطر" وذلك عن مشاركته كمدير رئيسي مشترك وحافظ سجلات مشترك للصكوك التي أصدرها بنك قطر الدولي الإسلامي بقيمة 300 مليون دولار ضمن الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال، وهي صكوك غير قابلة للاسترداد لمدة 5 سنوات.

وبهذه المناسبة، قال المدير العام لإدارة الاستثمار في "KIB"، جمال البراك: إنه لمن دواعي فخرنا وسرورنا في "KIB" أن تواصل صفقات الصكوك حصد المزيد من الجوائز العالمية والاعتراف بها دولياً، فذلك يدفعنا إلى المزيد من الابتكار والتوسع.

وأضاف البراك أنه "في إطار خططنا الاستراتيجية، نحن نسعى إلى المشاركة في أبرز المعاملات والصفقات التي تعكس التزام البنك بالمساهمة في النمو المستدام والتطوير المستمر لسوق الاستثمار الإسلامي على المستوى المحلي والإقليمي". وأوضح أن ترشيح صفقة إصدار صكوك "KIB" للقب "أفضل صكوك رأسمالية بنكية للعام" جاء نظراً لأنها أول صكوك ضمن الشريحة الثانية من قاعدة رأس المال تصدر محلياً بالدولار ومتوافقة مع معيار كفاية رأس المال (بازل 3)، وتم إدراجها لتكون متاحة للتداول خارج دولة الكويت.

وأفاد بأن لجنة تحكيم برنامج جوائز Triple A لاحظت تحقيق الصفقة أفضل تسعير في دول الشرق الأوسط، إلى جانب الإقبال الكبير عليها من المستثمرين، إذ تم تسعير هذه الصكوك بمعدل ربح سنوي 2.375 في المئة، وقد وصل مجموع المشاركة فيها ما يقارب 2.7 مليار دولار، أي ما يمثل 9 أضعاف حجم الصكوك المصدرة.

وعن جائزة "أفضل صكوك بنكية للعام"، الذي نالها البنك عن مشاركته كمدير رئيسي مشترك لإصدار صكوك الوكالة/المرابحة لبنك بوبيان بقيمة 750 مليون دولار أمريكي، لفت البراك إلى أنه قد تم ترشيح "KIB" لهذا اللقب من لجنة التحكيم بناءً على الاكتتاب القوي للصكوك، واستقطاب طلبات بقيمة 4.6 مليارات دولار تقريباً، إذ أدى الطلب القوي من تشديد الأسعار بمقدار 30 نقطة أساس من السعر المبدئي إلى التسعير النهائي.