أكد وزير النقل البريطاني غرانت شابس اليوم الأحد أنه لا توجد أزمة تموين بالوقود على الرغم من إغلاق عدد كبير من المحطات وسط انتشار غير مسبوق لطوابير السيارات في مختلف المدن والمناطق البريطانية.

وأوضح شابس في تصريح صحفي أن المشكلة تكمن في نقص عدد سائقي شاحنات نقل الوقود وهي المشكلة نفسها التي تعرضت لها المجمعات التجارية والأسواق قبل بضعة أسابيع عندما عجزت عن توفير بعض المواد الأساسية.

Ad

وكشف في هذا الصدد عن اعتزام الحكومة تطبيق اجراءات عاجلة لمعالجة الوضع من ضمنها استصدار تأشيرات مؤقتة لتوظيف سائقين أجانب، معتبراً «أن هذه الأزمة ستنتهي بسرعة عكس ما حدث بعد الإغلاق الاقتصادي العام الأول مع بداية جائحة فيروس كورونا المستجد بداية العام الماضي».

ودعا شابس سائقي السيارات إلى التوقف عن نشر حالة الهلع بين الناس ولجوئهم لتعبئة سياراتهم وتخزين الوقود دون الحاجة إليه الأمر الذي أدى إلى نفاد الوقود من عدد كبير من المحطات في مختلف أنحاء البلاد.

وعلى صعيد متصل، أكدت هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي» نقلاً عن مسؤولين بنقابة قطاع النقل أن السوق البريطانية تعاني نقصاً بحوالي 90 ألفاً من سائقي الشاحنات الكبيرة.

وذكرت أن أزمة النقل الحالية تعقدت أكثر بفعل جائحة كورونا والتغييرات الأخيرة التي أقرتها الحكومة على الضرائب فضلاً عن قضية الخروج من الاتحاد الأوروبي «بريكسيت» بالإضافة إلى تراجع قيمة الرواتب وتدني ظروف العمل.

وكانت شركة النفط البريطانية «بريتش بيتروليوم» قد أعلنت يوم الجمعة الماضي عن لجوئها إلى غلق عدد من محطاتها بسبب عجزها عن ايصال امدادات الوقود إليها غير أن الإعلان سرعان ما خلق حالة من الهلع العام الأمر الذي أدى من جانب آخر إلى نشوب فوضى وعراك بين الأشخاص.