«كان»: 80% الشفاء من سرطان الثدي عند الاكتشاف المبكر

نشر في 29-09-2021 | 14:15
آخر تحديث 29-09-2021 | 14:15
الصالح والشاهين خلال إطلاق حملة التوعية (تصوير جورج رجي)
الصالح والشاهين خلال إطلاق حملة التوعية (تصوير جورج رجي)
أكد رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية من مرض السرطان "كان" د. خالد الصالح أن سرطان الثدي يعد الأكثر انتشاراً بين السيدات في الكويت والعالم، مشيرا إلى احتلاله المركز الأول بعدد الإصابات حول العالم بنحو 2.1 مليون حالة وبما يمثل 24.2% من مجموع الأورام لدى النساء في العالم.

وقال الصالح في كلمة له مساء أمس الأول خلال إطلاق حملة التوعية من سرطان الثدي تحت شعار "الكشف المبكر لسرطان الثدي"، إنه بسبب زيادة جرعات التوعية أصبحت السيدات المصابات يصلن بالمراحل الأولى التي يحقق فيها العلاج نتائج إيجابية وترتفع فيها نسبة الشفاء إلى أكثر من 80%.

وأشار إلى أنه حسب سجل السرطان بمركز الكويت لمكافحة السرطان لعام 2017 بلغ عدد الإصابات بسرطان الثدي بين الكويتيات وغير الكويتيات 602 حالة، مشيرا إلى أن نسبة الإصابة بين الكويتيات بلغت 37.1% (بمعدل معياري للعمر يبلغ 61.0 لكل مئة ألف نسمة)، أما نسبة الإصابة بين غير الكويتيات فبلغت 40.2% (بمعدل 41.3 لكل مئة ألف نسمة).

وشدد الصالح على أهمية الفحص الدوري للثدي والذي أثبتت أهميته في اكتشاف الإصابة بالورم خلال مراحل مبكرة، مؤكدا أن سرطان الثدي من السرطانات القابلة للشفاء في حال تم اكتشافه في المرحلتين الأولى والثانية، علما بأن هذا الورم يمر بأربع مراحل.

من جانبها، أكدت عضوة مجلس إدارة "كان" عضوة الهيئة التنفيذية د. حصة الشاهين ضرورة الاهتمام بالمرأة لما لدورها الكبير في مجتمعاتنا العربية.

عادل سامي

back to top