دشنت نقابة الفنانين والإعلاميين أمس، المعرض التشكيلي "في ذكرى أمير الإنسانية" بمناسبة مرور عام على وفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد.

وشارك في فعاليات المعرض 60 فناناً تشكيلياً من أعضاء النقابة، بإجمالي 60 عملاً فنياً متنوعاً بين صنوف الرسم المختلفة، التي تعكس حالة من التنوع والجمالية والوفاء لسمو الأمير الراحل في ذكراه الأولى.

Ad

وتم افتتاح المعرض في الحادية عشرة صباحاً ويستمر ثلاثة أيام في جسر مجمع مارينا مول، من خلال أعمال مختارة تعبر في مجملها عن حب سمو الأمير الراحل.

وحضر حفل الإفتتاح الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش، ورئيس قطاع الفنون التشكيلية في نقابة الفنانين والإعلاميين علي العوض، والفنانون المشاركون بالمعرض والجمهور الذي توافد على المعرض منذ العاشرة مساء وقبل الافتتاح الرسمي.

من جانبه، قال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة د. بدر الدويش لـ"الجريدة" إن المعرض يعتبر لمحة وفاء لسمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الذي يستحق كل الإشادة والتقدير والحب حتى بعد رحيله.

وأشار الدويش إلى أن جهود الأمير الراحل خالدة وباقية رغم رحيله، فبصماته الإنسانية ويده البيضاء لا تزال واضحة في كل المجالات على المستوى المحلي والخليجي والعالم كله، لذلك فإن تلك الفعالية إنما تعتبر أقل ما يمكن تقديمه لمسيرة سموه الخالدة.

من ناحيته قال رئيس قطاع الفنون التشكيلية في نقابة الفنانين والإعلاميين علي العوض، إن أعمال المعرض تعكس حالة من التنوع الفني الكبير من خلال 60 لوحة تشكيلية لـ 60 فناناً وفنانة، "جميعهم اتفقوا على هدف واحد هو حب سمو الأمير الراحل، وتمجيد ذكراه في تلك المناسبة المهمة".

وأشاد العوض بالحضور الجماهيري الذي يعكس العديد من الأمور الهامة والإيجابية، وهي شغف وتشوق الجمهور لتلك الفعاليات التي تروي تعطشهم الفني، والعودة للحياة الطبيعية، كما يعكس هذا الحضور الحب الحقيقي والذكرى الطيبة للأمير الراحل في نفوس الجميع سواء من المواطنين أو المقيميين.

ودعا الجمهور للمزيد من الإقبال في الأيام المتبقية للمعرض وهي اليوم وغداً من الساعة العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساء للاستمتاع بالأعمال الفنية الراقية التي تخاطب الذوق الرفيع والحب والوفاء والإخلاص لذكرى الأمير الراحل.

وعن مشاركتها في المعرض قالت عضو المرسم الحر الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور، إنها تشارك في المعرض من خلال لوحة تصور التكريم الأممي للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، وتتويجه كأمير الإنسانية نتيجة جهوده الخيرية لمساعدة الشعوب على مستوى العالم، مؤكدة أن المعرض وقفة وفاء لذكرى الأمير الطيبة، وهو أقل ما يمكن أن نقدمه له.

من جانبها، قالت عضو نقابة الفنانين والإعلاميين الفنانة التشكيلية عواطف كاكولي:"أتشرف بمشاركتي اليوم في معرض الأمير الراحل، وأقدم في تلك المناسبة لوحة تعبيرية تعكس الهوية الكويتية وهي مطعمة بالذهب والذي يعبر عن الأصالة والفخامة والجمال".

من ناحيته قال أحد المشاركين بالمعرض الفنان التشكيلي ايليا بو شعيا، إن لوحته المشاركة بالمعرض تم رسمها بالألوان المائية مع بعض عناصر الغرافيك ومع إضافة حمامات السلام التي تعبر عن الترابط والتماسك والسلام، وتم تصوير سمو الأمير الراحل باسما حالما ينظر لأعلى، كما تمت إضافة جملته الشهيرة على اللوحة والتي قال فيها: "سلامة الجماعة إنما تكمن في وحدتها وإن قوتها إنما تكمن في تماسكها".

● عزة إبراهيم