الغنيم: نتائج مرضية لتقرير الكويت حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

نشر في 29-09-2021 | 19:45
آخر تحديث 29-09-2021 | 19:45
السفير جمال الغنيم
السفير جمال الغنيم
قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم اليوم الأربعاء أن نتائج استعراض تقرير دولة الكويت الثالث للعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية كانت مرضية.

وأضاف السفير الغنيم في تصريح لـ «كونا» أن المناقشات التي دارت على مدى أمس واليوم بين وفد دولة الكويت وأعضاء اللجنة الأممية المعنية بمناقشة هذا التقرير كانت مفيدة وشهدت تبادلاً للأفكار وتوضيحاً للمواقف.

وأكد وجود ارتياح من رئيس فريق الخبراء والخبراء أنفسهم من ردود دولة الكويت على كل الاستفسارات التي طرحها الخبراء لاسيما وأن ردود أعضاء الوفد الكويتي كانت مدعومة بالاحصائيات والبيانات الموثقة.

وشدد السفير الغنيم على أن الكويت من الدول السباقة في الالتزام بتقديم تقاريرها إلى الأمم المتحدة في مواعيدها وهو ما تحرص عليه القيادة السياسية للبلاد حتى في ظل الاجراءات الاحترازية التي تسببت فيها جائحة فيروس «كورونا».

كما لفت إلى أن دولة الكويت نظرت بجدية في مقترحات الخبراء المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية باستثناء تلك المتعلقة بالأحوال الشخصية التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية أو تقاليد المجتمع الكويتي.

وشرح أن دولة الكويت «لا تقبل ولا تسمح بالدخول في نقاش حول أية مقترحات أو أفكار تتعارض مع قيم ومبادئ الدين الإسلامي بينما نرحب بما عدا ذلك من أفكار ومقترحات بما يتناسب معنا».

وقد شمل تقرير دولة الكويت أمام الأمم المتحدة أبرز التطورات التي قامت بها في مجالات تعزيز وحماية حقوق المرأة ودعم قوانين العمل والرعاية الاجتماعية وخطط التنمية البشرية والاقتصادية.

ويعد العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية معاهدة متعددة الأطراف اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 16 ديسمبر 1966 ودخلت حيز النفاذ من 3 يناير 1976.

back to top