يقوم الجهاز المركزي للمناقصات في الكويت (CAPT) بمراجعة المناقصة الرئيسية الثالثة لإصلاح التربة في البلاد، ومن المقرر إصدار دعوة لتقديم عطاء قبل نهاية العام، وفقاً لمصادر صناعية.

وتقدر قيمة مناقصة المشروع، الذي تقوده شركة نفط الكويت (KOC) لإصلاح التربة، بنحو 500 مليون دولار.

Ad

وبحسب «ميد» قال أحد المصادر: ان «عطاء المعالجة الرئيسي الثالث في يد الجهاز المركزي للمناقصات في الوقت الحالي». وسيتم اتخاذ قرار إصدار المناقصة. وأضاف: «من المقرر طرحها قبل نهاية العام». ومن المتوقع أن يشمل نطاق العطاء القادم معالجة ما بين ثمانية وتسعة ملايين متر مكعب من التربة الملوثة.

وعلى غرار المناقصتين الأولى والثانية، سيتم تقسيم العطاء الثالث إلى مناطق وباقات مختلفة، وسيتم ترسيته على عدة مقاولين. وتركز المناقصة الثالثة على التربة الملوثة في جنوب الكويت.

وأشار مصدر إلى أن «هذه المناقصة الرئيسية الثالثة هي الثانية التي تركز على التلوث في جنوب البلاد. ففي الجنوب كمية عالية جدا من التربة الملوثة، لذا تم تقسيمها إلى مناقصتين منفصلتين».

الجدير بالذكر انه خلال عام 2021، تم تأخير وإلغاء العديد من المناقصات المخطط لها لشركة نفط الكويت بسبب مشكلات الميزانية، وتأثير Covid-19. ومن غير المتوقع أن تتأخر مناقصة الإصلاح، لأن الأموال تأتي من الأمم المتحدة، ولن تتأثر بضغوط الميزانية في شركات النفط المملوكة للدولة بالكويت.

وأوضحت المصادر: «وضعت الأمم المتحدة تقييما بقيمة 2.9 مليار دولار على مشاريع الإصلاح».

وهذه الأموال مخصصة لمشاريع الإصلاح، ولا شيء غير ذلك «تُستخدم هذه الأموال في تمويل مشاريع الإصلاح، وليس من المتوقع أن تكون هناك أي مشاكل في التمويل».

وتم تقديم العطاءات الخاصة بعقدين كبيرين آخرين، يتألفان من إجمالي خمس حزم منفصلة، في نهاية 2020، وتم ترسية العقود خلال 2021. وستكون المناقصة الثالثة هي الرئيسية النهائية لهذه المرحلة من مشروع الإصلاح، بحسب المصادر.

ومن المتوقع أن تكون المنطقة المغطاة في العطاء الثالث أكثر صعوبة، وتشمل مناطق بها مستويات أعلى من التلوث. وتعتبر المناقصات جزءاً من برنامج الإصلاح البيئي الكويتي (KERP)، الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات.

ويعد مشروع إصلاح التربة في الكويت KERP أكبر مشروع إصلاح بيئي في العالم، وقد تم إنشاؤه من قبل لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة للسماح للكويت بمعالجة الأضرار البيئية الناتجة عن حرب الخليج 1990-1991.